|
عرار: حوار مع الشاعر والكاتب طاهر سعيد أجرته ابتسام حياصات مساعد الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار للشعر والثقافة والأدب العربية . نرحب معكم بالكاتب والشاعر مناصر المرأة يكتب للاسره وللطفل وللنشاد وللغناء ويسعى للتغير ويكتب لغتير التربية وتصحيح المبادئ والأخلاق عند العرب ويريد ان يثبت للعالم ان الإسلام دين تسامح والمسلم مفكر ومبدع وكاتب وابن حنون وأم رائعة والتزام بالعمل , 1س*عرفنا على نفسك؟ 1ج*طاهر سعيد كاتب وشاعر غنائي من مصر سكندري النشأة قمت بتأليف اكثر من خمسة وستون كتاب بجانب العديد من الأغاني مثل شارع الحياة للمطرب طارق الشيخ واعمل رئيس مجلس ادارة لجريدة المسئولية. وهذه بعض دواويني وأعمالي. ديوان قناديل / ديوان المدار / ديوان شرنقات ديوان غنوة حب للاطفال ديوان اغانى شقية للحضانة /حكايات عم حمزة ( قصص للاطفال الف ليلة وليلة كليلة ودمنة للاطفال / قصص الانبياء للاطفال -القصص القرأنى للاطفال أطباء الإسلام / هؤلاء تربوا في هدى الرسول . 2س*ممكن تكلمنا عن اخر عمالك ؟ 2ج*بالنسبة للتأليف اكتب حالا كتاب بعنوان سحر النساء وهو يخاطب الرجل والمرأة معا من اجل رسم صورة حقيقية لهذه العلاقة النبيلة و بالنسبة للاغاني قمت بتأليف أكثر من أغنية ستنزل السوق قربيا جدا. ولي دراسات نقديه قصائد دخلت التاريخ/ أحلى قصائد القرن العشرين /القوة الخفية -/ عجائب بلا تفسير أسرار حيرت العلماء / مغامرات سندباد / علم التنجيم بين الوهم والحقيقة /مثلث برمودا القاتل علم التنجيم بين الوهم والحقيقة /اشهر قصص الحب/ خمسين سؤال فى الحب/ مغامرات تميم والفرقة ميم / حكايات جدتى للاطفال/ دهاة العرب / مليون نكتة ونكتة/ هؤلاء غيروا تاريخ العالم وعندي الكثير تحت الطبع . 3س* لقد سمعنا عن الاوبيريت الأخير الربيع العربي ممكن تكلمنا عن العمل الضخم والفريد من نوعه بعد الربيع العربي ؟ 3ج *لقد انتهي صديقي الملحن بدوي عبد الدايم من عمل اللمسات الأخيرة بالنسبة -لاوبريت الربيع العربي وهو يحتاج إلى إنتاج كبير حثي يخرج في الصورة المثلي التي تليق بالربيع العربيوهو عبارة صورة غنائية تتكلم عن الثورات العربية. س4*مع من تعاونت معه ليخرج العمل بشكله الرائع الجميل والكبير؟ 4ح*نتمنى أن تقوم الدول صاحبة الثورات وهي تونس مصر ليبيا اليمن سوريا- ان هذا الاوبريت كبير وهو به مساحات كبيرة من الغناء ويحتاج لكبار المطربين العرب من وصوله إلي الصورة المرجوة. 5س*كيف ترى مكانة المرأة في المجتمع العربي وهل حصلت على حقوقها كانسان وكأمره مقارنه بنساء العالم ؟ 5ج*نعم لقد قمت بتأليف العديد من الكتب للمرأة.. ان المرأة هي أساس المجتمع وأي مجتمع لا يقدر حجم وظل المرأة يكن مجتمعا ظالم لانها هي الأم والحبيبة والزوجة والابنة فكيف نهدر حقها في الحياىة الكريمة ان المجتمع العربي مازل يعامل المرأة كمخلوق درجة ثانية 6س*وكيف نعيد الفكر عند المجتمعات حتى يتحسن وضع المرأه وتكريمها كأنسانه ونعيد لها قيمتها التى اعطاها اياها الله عز وجل؟ 6ج*اولا التربية لقد ربي العرب عموما الولد علي انه افضل من البنت رغم ان الفروق الفردية تكاد تكن منعدمة بين الرجل والمرأة اذن فكلاهما في مستوي واحد بل ان الرجل لدي مرض العشا الليلي والمرأة لديها قوة في التمييز بين درجات اللون الواحد - وبالنسبة للحلول نحتاج لتعليم المرأة والاهتمام بها وحل كل المشاكل الراهنة التي تعوق مسيرتها والتعليم هو الاول الاهداف من اصلاح ما افسده الاقدمون بجانب الاعلام الظالم للمرأة التي يضعها في زاوية محددة وهي الجسد فقط 6ج* لانكذب علي الطفل مهما كان الامر ثانيا نتعامل مع الطفل واقصد الولد والبنت يجب نتعامل معخما بمنطق الصدق والصداقة وان نراقبهم من بعيد وبهذه الطريقة يتعلم الطفل منطق الحرية وفي نفس الوقت يتعلم فكرة الاختيار وروعة التجربة 7س*أعمالك متنوعة منها للنساء والاسره وللطفل وحتى ديني هذا التنوع في كتاباتك وأعمالك منها الفنية والغنائية ومنها للطفل انشادي وقصصي وحتى ديني ومنها نفحات من حياة الرسول نشيد إسلامي ,سبب هذا التنوع يعني انك لم تنهج منهج واحد وان تشعبت بك الأعمال والاهتمامات ما هو الدافع لذالك ولقد أبدعت بكل أعمالك هل هناك سر ؟ 7ج*سؤال رائع- ليس سرا إنني القصيدة كدفقة وجدانية وهذا ينطبق علي الأغنية وبالنسبة لكتابة الطفل فهذا هو حلمي الخالد الخاص ان اري الطفل العربي وعي وحر ومتفتح علي العالم لان الاطفال هم حراس الوطن في المستقبل لذا يجب الاعتناء بهم والاهتمام المستمر - وبالنسبة للاعمال الدينية انني احاول من خلالها توضيح وتوصيل السماحة الحقيقية للاسلام لان الاسلام امام العالم الحالي يري بشكل خاطئ وظالم ونحن نشارك في تثبيت هذه النظرة الظالمة 8س* كتاباتك للطفل من نشيد او غناء او كتب تعليميه تثقيفيه هل هي منهجك للتجدي والتغير بأساليب التعليم والتربي؟ 8ج*صدقت هذا هو هدفي الأساسي وهو تغيير الطفل عن طريق الإرشاد المعبئ بالحلوة والبنبوني وليس بالعنف وبالضرب للأسف اننا نتعامل مع أطفالنا بشكل خاطئ وسيئ 9س*ما هي السلبيات والايجابيات التي واجهتك في مسيرتك ؟ 9ج* بالنسبة لتاليف للكتب الخاصة بالمرأة كان هناك هجوم عنيف ضدي من قبل اصدقائي واما الصعوبة كانت في مسالة النشر عندما اقرر الكتابة لانه للاسف العديد من اصحاب دور النشر لايفكرون الا في الربح المادي ولكن عندم نشرت العديد من الكتب اصبح لدي بطاقة ادخل بها للناشر - نحن نحتاج الي رعاية من الدولة وهي رعاية الكتاب والمواهب مثل الغرب. 10س*عملت اعمال فنيه الي فنانين من عدة دول عربيه هل هي طريقك للعالمية والانتشار في الوطن العربي وهل لك هدف لتنتشر عالمياً بما انك متنوع ولك الكثيرون من المعجبين والمتذوقين لإعمالك الأكثر من رائعة ؟ 10ج* كل مبدع يحلم ان يعرفه العالم وانا كذلك اتمني ان تصل كل اعمالي الي كل العالم وبالنسبة للاعمال الفنية لقد قمت بتاليف ثلاثة اغاني للمطرب الاردني سمير الصفدي في بداية التسعينات ثم توالت الاعمال الفنية منها لمطربين مصريين طارق الشيخ واغنية شارع الحياة والعديد والعديد: ,الاعمال الفنية ثلاث اغانى للمطرب الاردنى صمير الصفدى ( مش هاسمحلك - اسمحلى - مش غلطتى ) ثلاث اغانى للمطربة السكندرية سوزى السلمونى ( اسمحلى احبك - لسه بحبك - مش هاسمحلك ) اغنية للمطرب الشعبى طارق الشيخ ( شارع الحياة ) اغنية للمطرب الشعبى اشرف غزال ( لو دول حبايب) والعديد من الاعمال الغنائية. 11س* كيف تقيم الفن والكلمه الفنيه في عصرنا الحالي ان كانت اغنيه او مسرح او افلام أو اعمال ثقافيه اخري.ونحن نعلم ان الفن اهم وسيله للوصول للشارع؟ 11ج* نعم متفق مع حضرتك في مسالة ان الفن هو اقرب الطرق للوصول الشارع فمثلا عندما قدم الراحل يوسف شاهين فيلم جميلة بوجيرد قامت المظاهرات في الجزائر الحبيب ونعود الي الوقت الحالي بالنسبة للأغنية هناك قامات مثل علي الحجار ومحمد منير -اصالة شيرين مروان خوري والكبار ماجدة الرومي السيدة فيروز والعديد منهم ولكننا بعد الربيع العربي نحتاج الي ثورة في الكلمة واللحن والصوت حتي يتغير مجتمعنا العربي. 12س* انت تكتب الشعر العامي وتكتب الفصيح , ولكن اي انواع تفضل الكتابه به واسرع للانتشار خاصه الان في عالم العولمه والتغير السريع في المجتمع 12ج*الفصحي هي تساوي البقاء والخلود واما اللهجة العامية فهي مرحلية تتغير مع الوقت لذلك افضل الكتابة بالفصحي البسيطة القريبة من عقل ووعي المتلقي العادي وايضا المثقف, 13س*من قدوتك وهل المدرسه لها تأثير على مسيرتك الابداعيه في الشعر والكتابه والفن والكلمه الجميله المغناه 13ج* سيدي محمد صلي الله عليه وسلم وعمربن الخطاب و سقراط وامل ومحمود درويش وسميح القاسم وانطوان تشيكوف وشيكسبير والعديد وبالنسبة لايام البراءة كانت امي رحمها الله تدعمني علي والدي الذي كان يري في شخصية الموظف العصامي مثله واما المدرسة فنحن كنا كثيرون داخل الفصل لذلك لم يهتم بنا احد من المعلمين ولكن الفضل الاول للكتاب الذي احببته منذ الصغر ثم حضوري للمنتديات بالاسكندرية ومحافظات مصر 14س*رأيك بتهجير العقول العربيه المبدعه ومنها المخترعين والعلماء والأدباء والموهوبين في كل المجالات , ما هو سبب تهجيرهم وإقصائه وإهمال كل مفكر وصاحب فكر وعقل مبدع ومنتج ؟ ونرى الغرب يستقبلهم بالأحضان والعرب تتخلص منهم وتهمشهم 14ج* سيدتي مر خمسة وسبعون عاما علي اكتشاف البيترول ومازال داخل بلادنا العربية المتسولين والجوعي والفقر الواضح اننا نحتاج الي ثورة في العقل العربي لكي نحافظ علي العقول المبدعة من كافة المناحي والسبل - ان في الغري مقابر وصيدليات للحيوانات فما بالك بالعلماء ؟ نتمني ان نشحع علماءنا بالاهتمام وبالمساعدة الحسية والمادية حتي يتثني لهم البقاء في وطنهم كلمه أخيره اخي الشاعر والكاتب أشكرك من كل قلبي كل الاسئلة الرائعة التى شملت مسيرتي كامله وهذا يدل على وعي وذكاء من حضرتك واشكر مؤسسة عرار هذه المؤسسة العريقة المحرضة علي الحب والإبداع والثقافة فقط اقول لكل العرب الم يغفر لكم الدين واللغة والجبال والبترول والتاريخ لكي تصنعوا شئ مشترك بينكم؟؟؟؟؟ اشكرك استاذي الكريم على الحوار الأكثر من رائع وعلى قيولك التواجد معنا في وكالة عرار وعلى إسهابك في الأجوبة وتواضعك الجميل , شرفتنا بالحوار ولنا لقاءات أخرى معك ان شاء الله. الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 12-01-2013 07:52 مساء
الزوار: 1495 التعليقات: 0
|