|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
الأسطورة في «أسْطُورَةُ الْتِيَاعٍ» للشاعرة آمال عوّاد رضوان
عاشقة
الصحراء :
بقلم: الناقد عبد المجيد جابر اطميزة جوُّ النّصّ: الأطماعُ الغربيّة في الشرق، وخاصّة خيرات العرب المُتمثّلة في النفط، ومحاولة الغرب تقسيم العالم العربيّ وتفتيته، عن طريق افتعاله للحروب والفتن. العنوان: القصيدة بعنوان "أسْطُورَةُ الْتِيَاعٍ؟"، فالعنوانُ يتشكّلُ من جملةٍ اسميّةٍ مُكوّنٌ من خبرٍ مرفوع وهو مضاف، و"التياع" مضاف إليه، والخبر مُبتدؤُهُ محذوفٌ تقديرُهُ "هذه".. وقد نجحت الشاعرة آمال عوّاد رضوان في اختيارها للعنوان، فاستخدمت الأسطورة كقناعٍ ينتشرُ في كلّ مَفاصل القصيدة وأجزائها، وتضمنُ لها صفةَ التماسُكِ والوحدة العضويّة، وتعملُ على المشاركة في تجارب الشاعر مع الإرث الإنسانيّ، بطريقةٍ تُناسبُ الواقعَ الجديد ومِن ثمّ الذوق الجديد، واستطاعتْ أن تربط ربطًا مُوفّقًا بينها وبين ما تريده من أفكارٍ، ومراعاةَ الحداثة والسّمة المُتجدّدة التي تحملها الشخصيّات الأسطورية. العنوانُ "نظامٌ دلاليٌّ رامزٌ له بُنيتُهُ السطحيّة، ومستواه العميق مثله مثل النّص تمامًا" (1)، من حيث إنّهُ حمولةٌ مُكثّفةٌ من الإشارات والشيفرات التي إن اكتشفَها القارئ، وجدَها تطغى على النّصّ كلّه، فيكون العنوان مع صِغر حجمِهِ نَصًّا مُوازيًا (Paratexte)، ونوعًا من أنواع التعالي النّصّيّ (Transtextualité) الذي يُحدّدُ مَسارَ القراءة التٌي يمكنُ لها أن "تبدأ من الرؤية الأولى للكتاب". و"يُمثّلُ العنوانُ العبارةَ المفتاحيّةَ للنّصّ مَهما كانَ النّوعُ الأدبيّ، سواء كان قصّةً أو شعرًا أو رواية أو مقالة، فالعنوانُ هو أوّلُ ما يُفاجئُ القارئ، وعليه فإمّا أن يجذبَ القارئَ أو يُبعدَهُ، أو يُبقيه على الحيادِ مع نصٍّ قد يكون غنيًّا أو عاديّا، إضافةً لِما في العنوان مِن دلالاتٍ معرفيّةٍ ذاتِ أبعادٍ مختلفةِ الأطياف، تكشفُ عن ثقافةِ صاحب النّصّ، وغوْصِهِ في المَكنونِ الفكريّ الذي يَستلهمُهُ أو يعيشُهُ أو ينتظرُهُ، مِنَ الماضي والمعاش إلى الحالة المستقبليّة، لذا؛ أوْلى النقّادُ مسألةَ العنوان أهمّيّةً كبرى، وكانت لهُ مكانتُهُ في الدراساتِ النقديّةِ النصّيّة.(2) الأفكار الرئيسة في قصيدة "أسْطُورَةُ الْتِيَاعٍ: 1. تعلن الشاعرة آمال عوّاد رضوان، أنّ قصيدتَها نظَمَتها وهي تحملُ معاناةَ الشرق، وخاصّةً العالم العربيّ من الغرب وأطماعهِ وحروبهِ. وتستمد الشاعرة آمال عوّاد رضوان أفكارَها ومعانيها من تجربةٍ صادقة، وعاطفةٍ قوية، فلا ريبَ في ذلك، فهي مرهفةُ الأحاسيس، ترى بأمّ عينها ما أحدثَ العالمُ الغربيّ في العالم العربيّ من فوضى وحروب وفِتن بين طوائفه، وتقسيمِهم للمقسّم، وتفتيتِهم للمُجزّأ، والسيطرة على نفطه وخيراته وما أحدثوه من الفوضى الداخليّة والنزاعات والاضطرابات، ومن تدميرٍ ووأدٍ للحضارة وفرقةٍ باسم الحرّيّة، وشاعرتنا تعشقُ الحرّيّة والعدالة والازدهار والرقيّ، وتبكي الواقعَ السياسيّ والاقتصاديّ والاجتماعيّ، فلقد انعكست علاقاتُ الناس سلبًا مع بعضهم البعض، بعدما تنافرت المصالحُ واختلفت الأهواء، ولقد عايشتِ الأحداثَ بنفسها، فترى تحوٌّل النفوس وتبدّلها وتغيّرها، فترى التمزّقَ في النسيج الاجتماعيّ، في زمنٍ عزّ فيه الوفاء، وسيطرت فيهِ الأهواء والشهوات، وكثرت فيه المُشاحناتُ والنزاعاتُ والحروبُ التي يفتعلها العالمُ الغربيّ، فانعكست تلك على أحاسيسِها ووجدانِها، وقد غلبت على المقطوعة نزعةُ الرفض للواقع المُرّ المُزري، فترفض هذا الواقعَ، والإيحاءُ أبلغُ في تصويرِ الأحاسيس، وما هو مُختزنٌ في اللّاشعور. المصدر : ديوان العرب
الكاتب:
سكرتيرة التحرير مريم حمدان بتاريخ: الأربعاء 14-06-2017 01:31 صباحا الزوار: 562
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
" أنشودة أخرى للوطن " للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 02-11-2024 |
«إيقاع بوح» للشاعرة د. سكينة مطارنة | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 09-04-2024 |
وقفة نقدية مع ديوان «أنا فوق أرصفة جسدي» ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 22-12-2023 |
دراسة التحليلية لقصيدة أمي للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 16-05-2023 |
لمحة عن كتاب المجموعة القصصية «ملامح ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 16-11-2022 |
قراءة انطباعية للمجموعة القصصية «ملامح ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 27-05-2022 |
قراءة في كتاب «الأمن السيبراني في المدن ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 12-05-2022 |
«سكرة وجع» للشاعرة نـور الـهــدى أبـو ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 10-11-2021 |
ألوان الفرح والوطن في قصائد للشاعرة رفعة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 20-08-2021 |
الثنائيات الضدية بين وله العشق وحواجز ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 11-06-2021 |
دهشة التركيب في «أنثى الكريستال» للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 20-06-2020 |
دراسة نقدية للناقد حيدر الأديب في نص ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 07-06-2020 |
شهوات سرّيّة قراءة في مجموعة "جنين ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الثلاثاء 26-05-2020 |
قراءة في ديوان (نار حطبها ثلج) للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | اسرة التحرير | 0 | الخميس 14-05-2020 |
قراءة سيمائية في نص "محض خيال" ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الجمعة 01-05-2020 |