|
عرار: حرف أيقظه الضجيج..(منى آل جار الله:أنا ضد مسمى الربيع العربي الذي حصد الأرواح والأوطان وجز الرقاب في غفلة عن الحق )( الحرية الإبداعية مكفولة في المملكة لكن القيود توضع خلال النشر )( إهتمامي بالسياسة قرض الكثير من وقتي وشتت عقارب ساعتي،لأن السياسة هي نصف رغيف المواطن) هي كاتبة سعودية ناشئة،شغوفة بالفلسفة ومهتمة جدا بالقصة وتجد نفسها في المقالة الرمزية، وللرواية نصيب من اهتمامها.. لنتحدث بداية عن الوضع الثقافي والأدبي بشكل عام في الجزيرة العربية؟ الحراك الأدبي المعاصر يتجه للطريق الصحيح ونحن نعاصر نهضة فكرية وأدبية بكل الأصعدة سألتك عن الوضع في الجزيرة العربية وأجبتك لاتسألني عن الجزيرة العربية إسألني عن المملكة العربية السعودية ياسيدي لنتحدث إذن عن منى آل الجار الله؟ منى حرف أيقظه الضجيج حرف سوط الجلاد وحرق الرغيف من جعلني أخرج من تابوتي من جانب التينة بأرض الجنوب حرف يكبر بمصداقية الوطن في (المملكة ..) أين يمكن تصنيف الحركة الثقافية والأدبية بشكل عام؟ في المملكة ممكن نصنفها في المدن الكبرى بشكل بارز أكثر وخاصة بالحجاز وبدأت حاليا تأخذ صفة الانتشار ... في المملكة توجد حواجز وقيود على المثقفين والمبدعين..كيف يوصل المبدع السعودي إنتاجه الفكري للعالم الاخر؟ يمكن أن نتخطى هذا السؤال بالعكس ، أتمنى أن ينشر.. وقعت على خط أحمر للأسف بوطني ، بالفعل يعاني المثقف والمبدع عدة حواجز مما تجعله يتقهقر عن المضي للأمام ، فالأمور التي تتعلق بإنتاجه تجد المعوقات والشروط ، أضف أن هنالك المحسوبية للأسف هي من تخدم المبدع والمثقف الذي يريد أن يصل ، وهذا يقلل فرصة التواصل مع العالم الآخر ، ومما لاشك فيه لولا الإعلام الجديد ماكان للكثير فرصة الظهور وأكبر دليل معرض الرياض الأخير فأغلبهم من رواد الشبكة العنكبوتية ... لنتحدث عن الأسباب والمعيقات التي تقف حائلا بين المبدع السعودي في علاقته بالآخر؟ ذكرت لك سببين سابقاً ، وأزيد.. العادات والفكر الاجتماعي للبعض الصلد غير القابل للتعرية حتى يزدان ويرى الحياة بطريقة أخرى هل يمكن أن نصنف المثقفين السعوديين ضمن خانة المحرومين من الإبداع؟ لا بل من المجاهدين الاحرار ... ماذا تقصدين بالمجاهدين الأحرار؟ أقصد أن المبدع والمفكر السعودي يجاهد بكل طاقاته ليصل صوته وإبداعه بكل الصور حتى لو تعارض مع منهجية وطن وعرف وتقليد ... فهو حر ومجاهد،وهاتان صفتان تلازمانه وإلا لما وصل إلى ما وصل إليه اليوم وخير مثال الأديب عبده خال وزميلته الأديبة رجاء عالم ... في المملكة .... ظهرت أصوات منذ سنوات وتعتبر نشازا بحكم التقاليد السائدة في البلاد..هل تتفضلي بإعطائنا لمحة عن هذه الشخصيات بنسائها ورجالها ؟ لن أختص بإسم محدد، فالمملكة العربية السعودية وطن كبير مترامي الأطراف ولكل منطقة طقوس وعادات معينة ، ربما طرق منطقة نشاز لأخرى ونظل بالأخير وطن نفتخر ببعضنا بعضاً ونتقبل بعضنا بعضاً كما بحور القصيد تتعدد البحور ويظل الطرق به متشابه ... لم أقصد ما ذهبت إليه..أقصد بالنشاز..ما يعتبر من طرف الجهات الوصية عندكم على الثقافة والإبداع؟ الجهات الوصية ... حددها المسئولين الذين يمارسون الرقابة على الفكر لا أختلف أن هناك جهات وصية وسبق أن أشرت لها ببداية الحوار حيث الفسح من وزارة الإعلام نجد به الكثير من الوقفات ولكن الوضع يتحسن كثيراً وخير مثال ما حصل بمعرض الكتاب من نشر كتب بها نصوص خيل لنا أنها لن ترى النور ... سؤال آخر..ما مدى تأثير ما يسمى بالربيع العربي على الوضع الثقافي في المملكة ....؟ فتح نافذة عن طريق الإعلام الجديد ورئة جديدة للحياة وقد وضحت ذلك بمقال نشرته بجريدة عكاظ تحدث بشكل جزئي عن الإعلام الجديد ولن نحيد ونقول لم نتأثر بالعكس صيغت الحروف بصور متعددة من شعر ونثر لهكذا زلزلة للعقول والعروش ... قبل وبعد الربيع..هل من متغيرات طرأت في المملكة؟ حدد من فضلك على أي صعيد ... دائما على الصعيد الثقافي والإبداعي والأدبي..فقط ... الربيع العربي وأنا ضد هذا المسمى للأسف الذي حصد الأرواح والأوطان وجز الرقاب في غفلة الحق ، بالتالي الأدب بكل صورة هو الصورة العاكسه لحقيقة المجتمع ، فكان النتاج ويلات وحسرات وربما لم نصل برأيَ للقمة فنحن عادة نبكي أكثر على الأطلال ولا نكتب المعاصرة كما يجب ، بل حتى تزول العاصفة نضرب كل قحف لنحصد ما حصل . ... نصل الآن إلى دور المرأة المبدعة في المملكة...أعرف أن هناك حركة فكرية وأدبية نسائية.. وفي المقابل أعرف أن هناك حصارا مضروبا على على حركة الإبداع النسائية..كيف تقيمين أنت هذا الوضع؟ المرأة المبدعة ... وأحدثك من نطاق منطقتي الجنوبية مقيدة بالكثير ومعتقله بالكثير في أبسط حقوقها فكيف بالبزوغ والظهور بشكل كبير في الأوساط الإعلامية ويقل كلما اتجهنا للمدن الأكبر تشتت الأغلبية من تلك المعوقات ولعل الرجل للأسف من أكبرها ... وأصعبها ... والمنطقة الجنوبية هي عبارة عن سلسلة من القبائل المتعددة . في المملكة الكثير من الكتاب رجالا ونساء ينشرون أعمالهم خارج البلاد..كيف تنظرين إلى هذه الظاهرة؟ أنظر لها .. لكل شخص مقومات معينة لدار النشر التي يريدها فلربما أقل تكلفة وأكثر انتشاراً وأكثر زئبقية في التعامل ... لا أقصد هذه الأشياء بل أسأل عن القيود التي تمارس هناك؟ القيود بالداخل أو الخارج .... وضح القيود على حرية الإبداع.. حرية الإبداع لا أعتقد أن للإبداع قيود قد تحد من حرية إبداعه إلا إذا خضع الأديب لها .. أضف أن حرية الإبداع لا تنفصل عن بقية الحريات الأخرى.. أفهم من كلامك أن هناك حرية إبداعية في المملكة ...؟ سؤالك هذا به اكثر من جانب ، الحرية الإبداعية مكفولة بوطني .. أكتب ماشئت وكيفما شئت هل أفهم من جوابك هذا أن حقوق المرأة مكفولة هناك على غرار ما تتمتع به النساء العربيات في بلدان عربية مجاورة على سبيل المثال؟ لا أعتقد أن المرأة بالوطن العربي والسعودي مكفولة الحق بالأدب ، ونظل نعول ذلك على الرجل الشرقي ولكن بالفعل الرجل يلعب دوراً وأتمنى من الهيئات التي تهتم بالأدب النسائي أن تسعى جاهدة لتركز على عطاء المرأة بكل صوره .. وخير مثال الدكتورة خلدية بدار الأدباء وقرار مجلة أصيلة الأدبية فهي سوف تختص بالأدب النسائي العربي والخليجي بشكل كبير .... لنتحدث الآن عن إهتمامات الأستاذة منى..الأدبية؟ للأسف إهتمامي بالسياسة قرض الكثير من وقتي وشتت عقارب ساعتي عن نتاج ورقي يدعم وجودي بالساحة الأدبية .. فمنذ صغري أرى السياسة هي نص الرغيف للمواطن ، أهتم لواقعي كثيراً وأعشق الفكر والفلسفة والتبحر بالخيال من مواطن سعادتي ، أستشعر نفسي بالقصص القصيرة ، والمقالات الرمزية والمفازات الحرفية ، يغمرني العجز والصدر لبحور الشعر ولربما للرواية نصيب من ذلك ... على ذكر السياسة..أين تتموقع منى في دهاليزها؟ أتقوقع بين ردهات كل مواطن عربي حر ، يهتز حين يهتز الشرق بلعبة غربية وصهوة جياد غير أصلية متى نقرأ لمنى قصة أو رواية؟ قريباً ... لننظر للشروق كلمة تختمين بها هذا الحوار؟ الحديث دوماً لا يختم ولكن لي أمنية معلقة بنحر القدر ، وهي أن صرير القلم في زمننا لا يقتل بفعل خال من الحق .. أتركوهم ليتنفسوا فعُلو الأمم بحروفها ... ولي طن يتنفس . المصدر :جريدة الوطن المغرب الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الإثنين 26-03-2012 11:03 مساء
الزوار: 5415 التعليقات: 0
|