|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
قراءة في قصيد (ذئبٌ من خزف) للشاعرة العراقيّة نوال الغالنم بقلم الناقد العراقي وجدان عبد العزيز
عاشقة الصحراء- زهور العربي:تقول الشاعرة نوال الغانم في قصيدتها (ذئبٌ من خزف) : عاشقة الصحراء :انظر. لهذهِ المرأة التلدُ قبراً بعدَ موتها. هل هذا حبل وهمٍ أمشي عليه، بإناقةِ قتيلٍ ألتقيكَ وأشدُ على يدكَ بحرارةٍ، يمكنُ أن يرتفعَ سقف المفاجأةِ، إذا لم يحن دورها الآن، يا ذئبَ الخزف. الآنَ، شاعرة وفنانة تشكيلية واقول انا قارئا لقصيدتها وعنون قراءتي (نوال الغانم ومسيرة الشعر الكونية) : يبقى الشعر يتلمس رؤى الانسان في وسط الوهم والافتراض ، طارحا نفسه وسيلة تعبير عن مشروع يتنامى في صيرورة لاتكتمل مهما امتد الزمن ومهما وسع المكان ، ليكون هكذا مشروعا غير مكتمل ، ويتصير في مساحات الجمال التي يتولى السير فيها الشاعر .. اذن الشاعر انسان مجبول للبحث عن سلالم السمو وتكوين رؤية عن الكون والحياة ، قد لاتكون مشاعة بل تعتمد الخصخصة الشعرية ، لتكون موضوعات فلسفة الشعر والشاعر مشعة وباثة اشارات للاخرين في الوقت نفسه ، لذا كان الشاعر على مدار هذه الازمان يتوسل اللغة ويمازحها بفساتين عديدة يطرحها في مخادع الشعر ، لترتديها اللغة باغواء الشعراء .. وما فعلته الشاعرة نوال الغانم في قصيدتها (ذئب من خزف) يصب في مسيرة الشعر الكونية الحاثة خطاها لبناء مثالية الانسان الشاعر في محاولة بناء مشروع البحث المستمر عن حقيقة الكون وحقيقة الحياة ، واستثمار ضجيج الوجود ، لاجل ذلك الخلود الذي يداعب الذات البشرية (نحن لاننكر خصوصية الابداع الفني ولاتفرد الخلق في الفن ، لكن ذلك لايعني ، بحال من الاحوال ، ان لاصلة بين الابداع والتفرد وبين الحياة بالمعنى الواقعي والملموس . قد تتخذ تلك الصلة اكثر من شكل ، وقد تتوسطها اكثر من حلقة ، لكنها تبقى موجودة وحاسمة ، بل ونزعم ان غيابها يحول دون قيام أي عمل فني ابداعا وخلقا وما شابه . ويذهب "يونج" خطوة ابعد الى الامام ، في تأكيد العلاقة بين الفنان والحياة ، فيدعي ان كل فن هو مظهر للاوعي الجماعي من جهة ومؤشر يعكس طبيعة الازمات والتحولات الاجتماعية من جهة ثانية . ان مجمل الخبرات الفعلية بدخولها منطقة اللاوعي تكون قد ارست قاعدة ثابتة دائمة التأثير في كل نشاطات الفرد وفي انتاج الفن وابداعه بصورة ادق . اما كيف يحدث ذلك التأثير وكيف تلتقي تجارب متنوعة ومختلفة في تشكيل التجربة الجديدة ، فأمر لايمكنه ادعاء معرفته معرفة كاملة) ص69 الادب الفلسفي .. اذن يبقى الاثر والتأثير في قصيدة الشاعرة الغانم ، وهي مدركة وعارفة برسالتها عبر مسار معين الى المتلقي ، تقول : (انظر. لهذهِ المرأة التلدُ قبراً بعدَ موتها. (لم أقصد أن أكسر شرفتي باستحضار الظلام، يمكنُ أن يرتفعَ سقف المفاجأةِ، فرغم الظلام ، بيد انها تستمر في البحث عن الضوء الذي بمثابة الكشاف لذات الاخر ، لتستنهضه باتجاه انارة شرفتها بحضوره الايجابي ، لترتفع مفاجأة الحضور ويكون الاكتشاف ، لكن هل حدث وان اكتشفت الغانم هذا الاخر وعرفت حقيقته ؟؟ لايمكن التكهن في هذا لانها تعيش عالم الشعر وعالم الخيال والتخيل ، لتزحزح ذلك الصدأ النامي بين اصابعها ، وهي كناية عن كسل الانسان في اجلاء حقائق الكون ، كون هذا الامر يدخل في رسالته الانسانية ، محتجة بقولها : (ما نفع القصيدة حين تصبحُ رئة عاطلة عن العملِ؟) ، وهكذا توجه الشاعرة نوال الغانم ليكون الشعر رسالة انسانية تحاول ان تسمو بالانسان وذلك بتهذيب ذائقته وتطهير روحه من ادران الحياة ليكون صاحب مشروع دائم النمو . الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 15-09-2012 03:45 صباحا الزوار: 1841
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
قراءة في رحلة (الطّريق إلى كريشنا) لسناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 14-11-2024 |
" أنشودة أخرى للوطن " للشاعرة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 02-11-2024 |
نادية هناوي في تتأمل في كتابها قصيدة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 11-10-2024 |
قراءة في رواية «النبطي المنشود» لصفاء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 04-10-2024 |
ميزان النقد في رأي المجتهد بقلم نجم ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 04-10-2024 |
قراءة في كتاب «معاصر السمسم بين الماضي ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 22-09-2024 |
قراءة في بعض رموز رواية «الطنطورية» ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 06-09-2024 |
قراءة في بعض رموز رواية «الطنطورية» ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 09-06-2024 |
«إيقاع بوح» للشاعرة د. سكينة مطارنة | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 09-04-2024 |
«شذرات نقدية».. إصدار جديد للكاتبة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 09-04-2024 |
قراءة في رواية صفاء أبو خضرة «اليركون» | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 14-02-2024 |
أدب المقاومة الفلسطينيّة عند سناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 19-01-2024 |
وقفة نقدية مع ديوان «أنا فوق أرصفة جسدي» ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 22-12-2023 |
قراءة في ديوان «المشكال» | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 22-12-2023 |
قراءة في رواية( عشرُ صلواتٍ للجسد) ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الإثنين 24-07-2023 |