نظرات في المجموعة القصصية «سراديب بقلم من دم» لعدنان قازان
عرار:
الشاعر والناقد عبدالرحيم جداية وعندما نستعرض مجموعة قصصية مثل مجموعة «سراديب بقلم من دم» على الناقد أن يراعي الفئة العمرية لكاتبها الشاب اليافع (عدنان قازان)، فهو ما زال يدرس أولى خطواته في طريق الكتابة، وإن أنجز أكثر من عمل أدبي، فهذا يحسب له إبداعيا، وارتقاء على طريقة الكتابة ذات البنية العميقة التي يسعى الكاتب إلى تحقيقها، كما يسعى إلى تجريب عدد من التقنيات السردية والروائية، كما يجرب الشعراء الشباب بحور الشعر وتفعيلاته.. عندما يراعي الناقد هذه المعطيات ينتقل إلى عالم منصف من النقد، عالم يراعي موهبة الكاتب، ويراعي معرفته في القص وأساليبه وتقنياته، ومع هذا فمن الإنصاف أن نلفت النظر على شكل برقيات توصلها ليس فقط للقاص والكاتب عدنان قازان، بل لجيل الشباب أجمع، حتى يستفيدوا من تجاربهم الشخصية، لتحقيق ذاتهم الإبداعية. البرقية الأولى: هل تكتب لذاتك، أم للمجتمع؟ إن تحقيق الذات خطوة أولى في حياة الكاتب، حتى يكون قادرا على درس المجتمع وآفاته، والكتابة فيها وإبداء رأيه الشخصي بما يحدث في المجتمع، أو يتركها أسئلة مفتوحة، يجيب عنها المجتمع مهما اختلفت الإجابات فإن المنتصر هو الكاتب، الذي استطاع أن يحرك عقول القراء المؤثرين في بنية المجتمع، وتراكمية المعرفة المفيدة في تقصي الحقائق قبل اتخاذ القرار، وهنا يحمل الكاتب عبء ذاته والمجتمع. فمجموعة عدنان قازان القصصية «سراديب بقلم من دم» (دار أروقة 2021)، تبحث في قصصها المتعددة عن الغيبيات والماورائيات، والمرئي وغير المرئي، وما ورد ذكره في القرآن، وما قصته المجتمع من حكايات، حكايات الإنس والجن، فهو يأخذ من المجتمع ويعيد إنتاج هذا الفكر المجتمعي، في نصوص قصصية تثير أسئلة كثيرة، أهمها سؤال الوجود، هذا السؤال متعدد الوجوه عند الفلاسفة، لكنه الآن أي سؤال الوجود متعدد الوجوه عند علماء النفس وعلماء الاجتماع، فالجن موضوع يتأرجح بين الخرافة والأسطورة والحقيقة، لن نبحث عن شواهد كي نثبت واحدة ما، لكنني سأترك سؤال القاص عدنان قازان لجميع القراء، كي يبحثوا عن أجوبة لهذا السؤال العقلي، الذي قد يؤمن به العقل أو يفكر به، لكن السؤال باق ما بقي الإنسان على الأرض. البرقية الثانية: النص القصصي أم النص الروائي؟ اعتاد القاصون في مجاميعهم القصصية أن يجمعوا موضوعات مختلفة بين دفتي المجموعة، وإعطاءها عنوانا يستل غالبا من أحد القصص، أو عنوانا يختاره القاص ذوقيا ليكون قادرا على لفت الانتباه وتسويق منتجه القصصي. لكن المطلع على مجموعة «سراديب بقلم من دم» يجد أن العنوان يشي بالخوف والرعب، وعندما يتعمق في مجمل القصص يجد أنها تتحدث عن الجن كمحور أساسي في عناوين مختلفة مثل (الجن العاشق ) وهي القصة الأولى في هذه المجموعة و(قرينك في المرأة) و(حي وميت) و(كأس من التمر الهندي الملعون) ومهما اختلفت أسماء القصص فإن المحتوى يحمل في ثناياه قصصا تثير الخوف والرعب في قلوب البعض، وهذه القصص لها فنيتها التي أتفق مع القاص الشاب عدنان قازان في جمالية وفنية كل قصة على حدة. لكن عالم القص يبقى ضيقا، بأساليبه و فنياته على عكس عالم الرواية الأوسع بابا والأكثر اهتماما بالتقنيات وتوليد المشاهد واللغة الأدبية الفنانة وأحيانا اللغة الشعرية، فالرواية كما يقول البعض قد أصبحت ديوان العرب، وهنا لا أنفي الجمال في قصص المجموعة بل أوجه الرأي للقاص ماذا لو جمعت هذه القصص في نسق روائي، ألا تشكل في مجموعها رواية، فالرواية تحتاج وقتا بالكتابة والتتبع، وهي أكثر مبيعا وأكثر حصولا على الجوائز وأكثر القراء في العالم يهتمون في عالم الرواية، لهذا نجد الروائي نجيب محفوظ قد هز العالم في رواياته من «زقاق المدق» إلى «ثرثرة فوق النيل» التي أبدع فيهما تأويلا ووصفا حتى تحولت العوامة إلى بؤرة فلسفية، هو مجرد سؤال، هل ستبقى على نهج القص أم ستذهب إلى مشروع رواية في قادم أعمالك؟ فماركيز الذي تجلى في إحدى رواياته والذي خرج يبكي عندما مات الجنرال فقالت له زوجته هل مات الجنرال؟ فالروائي أكثر تعايشا مع نصه، مما يحدث ألفة بين الراوي والرواية، وألفة أكثر بين الراوي والقارئ، بينما تقليب القصص يذهب بعضه بعضا، ومما أمتعني في أعمال حنا ميناء رواية «المرفأ البعيد» التي سبر بها أسئلة الاشتراكية والشيوعية وكأنه يقول لهم قد قامت الشيوعية لهزم البرجوازية، لكنها ولدت في وسط ارستقراطي فماذا عن عمال الموانئ؟ هذا السؤال، سؤال خفي ذكي تركه حنا مينا بين ثنايا روايته. البرقية الثالثة: ملامح الكتابة الإبداعية في قصة «كأس من التمر الهندي الملعون» 1- انفتاح القرية على الزمان والمكان. 2 - اللجوء إلى مشعوذة القرية هو خروج من التفسير العلمي إلى التفسير الخرافي. 3- استخدام الحلول البدائية عند المجتمع في محاولة لإيجاد حلول لمشكلة ما. 4- شيخ القرية رمز لجوء المجتمع إلى الدين عند الأزمات. 5 - تحول المجتمع إلى إلقاء اللوم والتهم عند فشل الحلول التقليدية. 6 - حضور قوات الجيش لجوء إلى القوة الضاربة عند الوقوع في مشاكل ما ورائية. 7 - السحر للعريس هو استخدام القوى الشيطانية لتدمير منظومة المجتمع. - في ص 69 يحول القاص النص القصصي إلى تقرير صحفي بقوله: «وهكذا عزيزي القارئ أكون قد نقلت لك وبكل أمانة حالة مس شيطاني جماعي». 8 - طرح أسئلة عن السحر وأثرها على المجتمع قاصدا المجتمع ليجيب عن هذه الأسئلة في فنية قصصية. 9 ـ تغلب البعد المادي على البعد الروحي هو تغول الحياة المادية في القرية والمجتمع على الحالة الروحية التي تنظم المجتمع كما يحقق توازنه.