|
عرار:
د.عاطف العيايدة لقد اهتمّت السيميائيّة الحديثةِ بكلّ ما يحيطُ بالنصّ من مكوّناتِ كالشّكلِ الفنّيّ، أو الصّورِ أو الفضاءاتِ المكانيّة، أو الرّسوماتِ أو العناوين التي تتصدّر النّصوصَ، وقد سُمّيتْ هذهِ مجتمعةً بــ(النصوصِ الموازية).وتُعْتَبَرُ العناوينُ عتبةً أولَىْ ممهّدةً لنقلِ المتلقّيْ إلى مركزِ النّصِ الفِعليّ، فقدْ أصبحَ العنوانُ في الدراساتِ الحديثةِ أداةً هامّةً في الكشفِ عنْ مجاهيلِ النصّ بمحتواه اللفظي وإيحاءاتِه ومقاصده ودلالاته المباشرة والرّمزيّة واتّساقِه وانسجامهِ.فالعنوانُ من أهمِّ العتباتِ النّصّيّة الموازيةِ التي تساهِم في كشفِ المعانيْ الظاهرةِ والخفيّةِ المرتبطةِ بالنّصِّ، وفي هذا السّياقِ سأسلّطُ الضّوءَ على سيمياءِ العنوانِ في مجموعة (ناقف الحنظلِ) الشعرية الصّادرة عام 2015م للشاعر الأردنيّ لؤي أحمد، محاولًا توضيحَ مدى التّعالقِ بينَ عناوينِ القصائدِ الشّعريّة والنّصّ الشّعريّ ذاته. المصدر: جريدة الدستور الاردنية الكاتب:
مراقبة التحرير والنشر بتاريخ: الثلاثاء 26-01-2021 09:46 مساء
الزوار: 1307 التعليقات: 0
|