|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
الخاطرة والشعر
ما معنى الخاطر او شعرالتفعيلة؟ ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين مايقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟
الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس مايكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه : فيالخاطرهيختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطره قصيدة المعاناة لخالد الفيصل : يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال : حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ماأن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك اوكما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة (شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد شبيه الريح وش باقي من الأحلام وش باقي من الأوهام سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن بالعبارتين الأولى وزن واحد و العبارتين الثانية وزن أخر ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن . أذن هذه هي الخاطره مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه . و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار : يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر اي عبدالرحمن بن مساعد اوأي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد . قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا . الكتابة العرضية : وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) .. قال في أحد مقاطعها : ذبحني الزين في صافي عيونك و باقي الزين ساترته عباتك اجل وشلون لو تظهر فتونك الا يا ربّ ثبتني بْثباتك كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟ ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / " و للساكن بـ " - " و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه
ذبح نز زين في صا في عيو نك //-/-/-//-/-/-//-/- أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط . هل هذا يعني أن الخاطره كلها يجب أن تكون هكذا ؟ لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا في ( شبيه الريح ) مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور في الخاطره مقطع يقول : نحله تداعب ثم انتقل الى لحن اخر حين قال : تزدادُ النفس مرحا ً ثم انتقل الى بحرٍ و فقال
هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق . ..................................................
أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ماشاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة سواء للفصيح اوالنبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطره هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطره المتكاملة المتناسقة في جملها و بين الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه . واشكركم ما تقصرون وان شاء الله الكل يكون عرف الفرق ويعطيكم الف عافية منقول للفائدة
الكاتب:
ابتسام حياصات بتاريخ: الإثنين 09-09-2013 09:49 مساء الزوار: 1264
التعليقات: 0
|