|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
سناء الحافي ترفدني بقصائد وجدانية ولا أروع ؟
عاشقة
الصحراء :
انتصاراً للمرأة العربية 1 - لماذا أرى فيك وحيا لذاتي؟! 2 - خذني اليك..أما كفى هذا الجفا؟ 3 - إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي 1 - لماذا أرى فيــــك وحيا لذاتي؟! صديقتي وتلمبذتي الشاعرة والإعلامية المعروقة الأستاذة سناء الحافي (وجدة 1983م)، ترفدني بقصيدة جديدة - لم تنشر بعد - عواطف أنثوية شاعرية، ولا أروع! تسير على خطى الشاعرة ا الكبيرة الرائدة أ.د.لميعة عباس عمارة (بغداد 1929م)، من البحر المتقارب: لماذا أرى فيــــك وحيا لذاتي؟! القصيدة من المتقارب: فعولن فعولن فعولن فعولن.... وجوازات فعولن في المتقارب: فعول، فعل،، فع،،عولن، عول. وهي لم تأتِ إلا بالجواز الأول على لأغلب. الفرق بين الصلاة والصلات: الصلاة هي اتصال العبد بربه (اتصال عالم الخلق بعالم الخآلق) ولهذا يقول الله "اقم الصلاة" الصلات هي اتصال علم الإنسان بالأشياء الأخرى في هذا العالم. ولهذا يقول الله سبحانه "والطير صافات كل قد علم صلاته" ولهذا فقد تكون "الصلات" سلبيه كقوله تعالى "وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية". معنى كلمة تؤاتي: واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء طاوَعْتُه وقد ذكر ذلك في الهمز التهذيب الوُتَى الجِيَّات وَثَى به إِلى السلطان وَشَى عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَجْمَع للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصِّوَى وقِلَّةَ الإِرْغاثِ جَمْعَكَ للمُخاصِمِ المُوائِي كأَنه جاء على واثاه والمعروف عندنا أَثَى قال ابن سيده فإِن كان ابن الأَعرابي سمع من العرب وَثَى فذلك وإِلاَّ فإِن الشاعر إِنما أَراد المُؤاثِي بالهمز فخفف الهمزة بأَن قلبها واواً للضمة التي قبلها وإِن كان ابن الأَعرابي إنما اشتق وَثَى من هذا فهو غلط ابن الأَعرابي الوثِيُّ المكسور اليد ويقال أَوْثَى فلان إِذا انكسر به مركبه من حيوان أَو سفينة. سكَت الشَّخصُ / سكت الشَّخصُ عن الكلام: صمَت، وانقطع عن الكلام.هذا الشطر " لماذا أرى في الجنونِ..سُـكاتي؟!" لا يمكن أن تصيغه إلا الغريزة الأنثونية، لا نزار قباني ولا الجواهري بقادرين الإتيان بمثله...القصيدة تحتاج للتحليل النقدي، وهذا الشطر الفضيل: " تحـرّرْ إذاً مـن خطايا الرجــالِ "، هنالك قفزات فكرية وفنية في القصيدة. 2 - خذني اليك..أما كفى هذا الجفا؟ ** فرحي توارى في بعادك واختفى فهذه القصيدة ببحرها (الكامل)، إليك إياها: خذني اليك..أما كفى هذا الجفا؟ 3 - إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي (لا حولَ لي..كيَف المروءةُ تدّعي ؟!) (*). آخر قصائدها الرائعة - تقطر إحساساً أنثوياً واقعياً مظلوماً، أنشرها انتصاراً للشاعرة وللمرأة العربية، المرأة نصف المجتمع الأحن!! الانتصار لها انتصاراً للأمة وحضارتها ومستقبل أجيالها، أنا أول من ينشرها من (الكامل): إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي (*) يجوز إشباع فتحة القاف في (تبقَ معي)، فتقرأ (تبقى معي)، الإشباع من الضرائر الشعرية. مشاعر: ممنوعة من الصرف بالنثر، في الشعر تصرف وتنون للضرورة الشعرية. خلاص! 4 - ولادتها... نشأتها...المناصب الإعلامية.. الدواوين والمؤلفات:. من هي هذه السناء الحافي ؟!! مغربية الجنسية، ولدت في مدينة وجدة في (5 /5 / 1983م)، إعلامية وشاعرة عمودية، وتكتب النص النثري، ولها رواية، وعدة دواوين مطبوعة، ومؤلف، تجيد اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، تنقلت في عدة أقطار عربية لغرض الدراسة، والعمل الصحفي، ومن هذه الأقطار السودان والبحرين والكويت والعراق والأردن، حيث تقيم الآن بعمان. نالت شهادة البكالوريوس (علاقات دولية) من (جامعة أفريقيا) - الخرطوم - السودان. شهادة الاعلامية المتميزة من الاتحاد الدولي للاعلام. تحضيررسالة ماجستير في العلوم السياسية -(دور الهيمنة الغربية / الامريكية في العلاقات الدولية) - (الجامعة العربية المفتوحة) - عمان - الأردن. مما يدل على نشاطها الفعال في مجال الإعلام كثرة المهام التي شغلتها في عدة أقطار عربية منها: رئيس قسم الاعلام و العلاقات العامة /– مكتب اعلامي - أم درمان - السودان - مدير مكتب جريدة الحقيقة العرقية - عمان. مدير قسم التحقيقات و الحوارات مجلة كل الناس. رئيس تحرير مجلة أصيلة الأدبية البحرينية. محررة صفحة الحوارات و التحقيقات بجريدة الصباح الكويتية. الناطق الاعلامي لجمعية الصحراء المغربية للتنمية و التعاون: مرئي - ورقي كاتبة بزاوية اسبوعية بجريدة القدس العربي. كاتبة زاوية أسبوعية بجريدة الشرق السعودية. محررة بجريدة الرؤية الاماراتية. المؤلفات: - مجاميع شعرية: غواية امرأة - شمس النساء - حورية المنافي - عروس الرماد - كتاب الإصلاح السياسي في المغرب (آفاق و تطلعات). - لها قيد الطبع رواية و ديوان شعري. الكاتب:
سكرتيرة التحرير مريم حمدان بتاريخ: السبت 19-05-2018 12:17 صباحا الزوار: 834
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
قراءة في رحلة (الطّريق إلى كريشنا) لسناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 14-11-2024 |
أدب المقاومة الفلسطينيّة عند سناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 19-01-2024 |
الكثافة الشّعريّة وتفاصيل السّرد في أدب ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 15-08-2023 |
بين مسرحيّة "البُعد الخامس" ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 07-08-2020 |
الخيال العلميّ والحبّ في مسرحيّة ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 07-08-2020 |
دراسة نقدية للناقد حيدر الأديب في نص ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 07-06-2020 |
(التّحول والتّعرّف وجماليات التلقّي ) ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 20-05-2020 |
قراءة نقدية لنص "عمر شارد " ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الأحد 17-05-2020 |
قراءة نقدي لنص الشاعرة حسناء حفظوني ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الخميس 14-05-2020 |
قراءة في مسرحية هل يأتي العيد لسناء ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 07-05-2020 |
القلق الإبداعي والمعرفي في ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 28-04-2020 |
"قافلة العطش" لسناء الشعلان ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 21-04-2020 |
مجموعة سناء الشعلان المسرحية: سيلفي مع ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 11-04-2020 |
قراءة في قصيدة الشاعرة مريم خضراوي (إني ... | النقد والتحليل الادبي | إدارة النشر والتحرير | 0 | الجمعة 10-04-2020 |
صورة الوطن في رواية "أدركها ... | النقد والتحليل الادبي | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 19-03-2020 |