|
|
||
|
" مقابلة مع رشا السيد احمد حول ولادة المدرسة التعبيرية الشعرية في الأدب الحديث"
" مقابلة مع رشا السيد احمد حول ولادة المدرسة التعبيرية الشعرية في الأدب الحديث" اجرتها الشاعرة نعيمة عبد الحميد زهرة الناردين ناردين
" تعشق الشعر لأنه يُقصِيها عن المادة ويرقى بروحها إلى الله خفيفة كغمامة نور" الأديبة السورية رشا السيد أحمد كاتبة لكل أنواع الشعر من العمودي إلى السردية و الومضة و الهايكو و الحر وتكتب القصة والنص المنفتح على الأجناس الأدبية الآخرى . تسبح في سماء الإبداع تغزل نتاجها من السحاب جمعت الغرب و الشرق كانت أول من أسس مهرجان القصة القصيره جدا في جنوب سوريا مع زملاء لها ، أيقونة ألق نادرة هي من قال فيها الشاعر عبدالرازق عبدالواحد "ماتكتبينه فوق النثر وفوق الشعر ...وهذا يكفيك " . ونحن هنا التقينا بفراشة الأثير الأزرق و كان هذا الحوار
1ـ السرد التعبيري حالة إبداعية نتجت من انعكاس الفن التشكيلي على الأدب .بما انك مؤسس لهذا الجنس الأدبي الحديث حديثينا عن تأسيسه ، مراحله أن وجدت مفاهيمه ، و صولا إلى الشكل النهائي ، و مدى ارتباطه بأجناس أخرى أدبية ـ أهلا بالشاعرة نعيمة عبد الحميد من ليبيا الشقيقة وبكل ثقافتك الألقة التي تسبق أنفاسك فألف أهلا بك بحضورك
بداية يسعدني ان أرى الشعر العربي يخطو خطوات واسعة في العطاء الحديث من شواعر وشعراء وكل يقدم لونه الخاص الجميل والساحة العربية تتحفنا بملائك الشعر في مختلف الجهات يستهوني كتابة الشعر بكافة ألوانه , ولكني لا أستحكم بنوع القصيدة حين أريد أن أكتب فهي تأتي رؤى تفرض نفسها وطريقة كتابتها وجنسها الأدبي الخاص بها بين ألوان الشعر الحديث أو الموزون وكوني كنت أكتب القصة القصيرة جدا , وجدتني أكتب الومضة الشعرية منذ بداياتي في سن الثالثة عشرة كان لدي دفتر أنيق أكتب به ومضاتي الشعرية أخبؤه جانب قوارير عطري الخاصة التي تهدني أياها أمي في المناسبات الجميلة, ومنذ قراءاتي المبكرة كان يستهوني قراءة الأدب الغربي لجانب الأدب العربي القديم الرائع الفخم والحديث بموزونه و بنثره السهل الممتنع الطازج , كنت أقرأ من دول شتى فقرأت من الأدب الروسي والألماني والفرنسي والأمريكي ووجدت مجازات أقل تعقيدا ولغة بسيطة تشكل القصيدة بعيدا عن التقعر والمجازات الغنية بتلونها وعمقها وطريقة تشكلها , طبعا الشعر العربي معروف أنه أروع أنواع الشعر عالميا لفصاحته وعمقه وغنى الأبجدية العربية بالكلمات المعبرة بعد كل ذلك عدت إلى النثر العربي الحديث و وجدتني أمزج الشعر بالقصة بالومضة كما أمزج ألواني معا , و أكتب جنسا آخر دعوه الأصدقاء النوع اللقيط أو النوع المنفتح على كافة أنواع الأدب , لكن ما كنت أكتبه شعرا لا سردا من أجل السرد لكنه مسرود بشكل قصصي مظغوط بعيدا عن الإضافات التي لا لزوم لها وهي شعر رقيق عذب تلقائي وشفاف كأنما لوحات متتالية تصف حدثا بقصيدة لا بقصة كنت أكتب وأنشر , لكن قبل سنوات عدة عدت للأدب العالمي أبحث عمن يكتب مثلي بنفس الطريقة التعبيرية الشعرية , فوجدت في الأدب الألماني بعد عام ميلادي 1945 القص التعبيري والروائي الذي تبنى المدرسة التعبيرية والتي أتت بعد المدرسة التأثيرية , ولكنه يعكس تأثير الواقع المر في تلك الفترة للحرب العالمية والرأسمالية وما آل إليه المجتمع الغربي من خراب بعد الحرب , فكانت مدرسة قاسية جدا في تعابيرها تعكس إحاسيسا مرة وموجعة بتصوير قاسي للغاية يعبر عن فجائع الحرب ودُعي بالأدب التعبيري والذي أنتقلت إليه التسمية من الفن التعبيري القاسي الملامح
وبالصدفة كنت اقرأ أحد القصائد ل د . أنور الموسوي فقلت أنه يكتب بطريقة رائعة سردية رائعة ما هذا أنه يشبه طريقة كتابتي لبعض القصائد فقمت بدراسة قصيدته الكهف لكني من طبيعتي التنويع في كتابة الشعر فأنا اكتب كما ذكرت مختلف أنواعه ألا أن د . أنور كان يحب أن يكتب بنفس الطريقة السردية وناقشنا بعض النصوص لي وله , ووجدنا أننا بصدد ولادة شعر حديث ليس سرد وليس قص وليس قصيدة نثرية ودرست ما نكتبه بيني وبيني فوجدتها لوحات رقيقة عكس التعبيرية الألمانية العنيفة فقال أنا أسميتها التعبيرية الشعرية , فقلت التعبيرية مدرسة قاسية جدا تعكس التأثير الموجع في النفس وترسمه لوحات موحشة قلت لكن أنا أدعوها التعبيرية الشعرية العربية الحديثة الممتلئة بالرومانسية والجمال بعيدا عن البشاعة , و تكون بشكل متفائل وفرح عكس المدرسة التشكيلية الغربية فقد كانت قاسية في التشكيل و القص والرواية وأحيانا بشعة للغاية جراء ما أحدثته الحرب من وقع نفسي جارح ومدمر للنفوس , فقلنا أنها تعبيرية عربية عذبة حديثة تجمع عذوبة الشعر العربي الحديث وجمال التعبيرية الرومانسية بحداثة . فكانت دراستي عن ولادة الشعرية التعبيرية العربية وأعلنت بها عن ولادة المدرسة التعبيرة العربية نقديا , فيما د . أنور من بداية إعلان الصفحة للسرد التعبيري ورحت أكتب النقد السردي و د . أنور يكتب الكثير من الدراسات في الشعر التعبيري ليفند هذا الأدب ويوضح صفاته وتراكيبه , وطبيعته وهكذا وجدنا أننا نعلن عن ولادة مدرسة جديدة وكان يكتب بها أيضا معنا منذ البداية الاستاذ كريم عبد الله نصوصا سردية أفقية تعبيرية , بصورة شعرية حداثية مختلفة تماما عما هو معروف وهكذا بدأنا في الخوض أكثر في الكتابة بهذا الفضاء الجميل
كنت أقرأ في الأدب العالمي وما يكتب بتأني , ووجدت أحد الشعراء الغربين كتب بنفس طريقتنا أحد قصائده منذ زمن بعيد لكن لم يعرفوا النقاد حينها ما صنف ما يكتب رغم أنهم كتبوا عنه الكثير , ووجدنا أن بين أيدنا فضاء شعري ينداح كما أشعة الفجر على الكون أجمع . (2)بأعتقادك هل ستكون السردية التعبيرية قصيدة المستقبل البعيد ؟ وكيف تنظرين إلى نقادها ؟ أن فضائنا الحديث فضاء لكل أنواع الشعر وبمنتهى الحرية , ستكون القصيدة التعبيرية والنثرية المتعارفة وحتى الموزنة تسير معا فلكل منها أنصار ولكل منها مختصون أتجهو لأحد أنهار الشعر أما القصيدة التعبيرية فهي ليست بالقصيدة الضاجة أو ذات الموسيقا الراقصة أو الموسيقا المتدفقة بعنف , أنها قصيدة تدعو للتأمل للوقوف على عتبة الكون وتأمل ما حولنا دون تعقيد ثم داخلنا , بموسيقا هادئة للغاية , تدعونا للفضيلة والجمال بهدوء فلسفي جميل يصل الأعماق بسلاسة من هنا سيكون لها مكان مهم جدا وتفرّد خاص بها .
أم نقاد القصيدة السردية فأنهم من خيرة الشعراء اللذين يحاولن جاهدين أن يقدموا ما يستطيعون من أجل إعلاء صرح القصيدة التعبيرية بعين ثقيفة تبدع من ذاتها ومن خبرتها الشعرية والنقدية
3 ـ هل تعتبري نفسك من رواد تغيير الشعر الحديث عامة ؟ و كيف اتت أول تقليلية ؟ ـ بكل تأكيد وبكل تواضع يسعدني كوني شاعرة تشكيلية وأستاذة للفنون الجميلة أنني مزجت التشكيل بالشعر دون أن ألحظ ذلك بداية وكذا د . أنور فنان بالفطرة لديه أهتماماته التشكيلية وجهد كثيرا في كتابة الدراسات النقدية لهذا الأدب الجديد . فكانت القصائد لوحات متباثقة تشكل جسد السردية التعبيرية و هكذا قدمنا للشعر العربي الحديث مدرسة شعرية تعبيرية تتفرد بذاتها عن باقي الآداب العالمية فنحن يا صديقتي مؤسسون لهذه المدرسة والمعلنون الرسميون عن ولادتها في الشعر العربي الحديث
أن التقليلية موجودة في أمريكا وأوربا لكنها لم تكن معروفة في الوطن العربي , وكوني كنت أكتب القصة القصيرة جدا جدا والهايكو كنت أكتب القصيدة التقليلية وقصيدة الومضة وهكذا صارت تنداح بين يدي تلقائيا , وهي قصيدة مضغوطة جدا بحيث تحتاج لذكاء عالي وخبرة ودراية وإمساك البارقة الشعرية التي تلخص حالة ما حين تلمع بالرأس , أنها ماسة جميلة تقدمينها بشكل سريع دون تعقيد يلتمع فيها الذكاء الشعري بالمقدمة والقفلة المدهشة وأحدث د . أنور صفحة لقصيدة التقليلية وكتب عنها أيضا النقد بشكل جميل وألتف الشعراء ممن أحب هذا الأدب الرفيع حولها
4 ـ رصدت الحب في كل كتاباتك حتى النقدية منها، هل هي عين الشاعر المحبة للحرف و كيف للشاعر ان يصل إلى الموضوعية في نقده ؟ أكتب للحب وللوطن ولكل المواضيع , لكن مجتمعنا العربي بحاجة لنكتب له للحب والسلام والجمال , لننفض عنه تعب الحروب والظغائن التي تفشت والطائفية وكل السلبيات به فكنت للحب رسول قال ذات يوم الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد بعد أن قرأ ديواني الأول قال : " منذورة للحب أنت يارشا وكتاباتك رسل تهدي الحب ".
أما إذا كان الشاعر ناقد عليه أن يكون مطلع لفنون النقد العربي والعالمي وحافظ جيد لذلك ومبدع فذ , ليستطيع أن يخوض هذا المجال بإقتدار وليكن ناقد موضوعي عليه أن يكون محايدا تماما لما يكتبه ولشخص من يكتب , عليه الكتابة بإبداع متناهي وقلب أبيض لا يعرف الميلان لأحد لانه يقول كلمة حق سيسر عليها أجيال من الشعراء خلفه وأن ينتبه جيدا لتفنيد ما يكتبه دون الحشو الفائض بل يستفيد مما سبقه من دراسات ويعود لإبداعه الشخصي الخالص
5 ـ كل شاعر أسلوب خاص لكن أن يكون له جنسا يخصك أنت نوع تتفردين به عن غيره هذا ما نريد معرفته ؟
لا أخفيك أنني استفدت من الفن التشكيلي كثيرا وكنت دائما أحب الشعر السهل الممتنع والخاص عبر التاريخ فبعد أن أنهيت قراءة الأدب القديم لأروع رواده أنتقلت للحديث , كان يعجبني بعض شعراء تفردوا بأسلوبهم ك رامبو ولوركا ودرويش وطاغور ومحمد الماغوط ونزار وصاحب نوبل السويدي توماس ترانسترومر ونيرودا وغيرهم كل ذلك حين نقرؤه يخزنه القاموس الداخلي للشاعر وإذا كان قاص سيتداخل معه السرد حين يريد , وحين تحضر القصيدة لابد لها أن تتأثر بكل ما قرأ لكنها في عقل الفنان التشكيلي ونفسه تأتي القصيدة متفردة بذاتها ممزوجة بالتشكيل الفني والصوري والبصري والرؤيوي المخزن والمبدع متمازجا ً بأسلوبه الخاص الأدبي حسب مشاربه الأدبية مهما كان نوع الشعر الذي يكتبه من هنا جاء الإختلاف تمتازج الحضارة الغربية مع العربية والشعر مع القص مع التشكيل الفني أو التصوير الفني كل ذلك أنتج لون خاص يميزني بأسلوبه .
في الفن التشكيلي لا أحد يشبه أحد وأن ظهر بعض الشبه , لكن برأيي الخاص على كل فنان أو شاعر أن يكون له مدرسته الخاصة المبتكرة من ذاته ليحدث فرق في الشعر وفي الفن . أخيرا الشاعرة القديرة نعيمة استمعت جدا بأسئلتك الثقفية التي تحاول الوصول لكُنه القصيدة السردية التعبيرية الحديثة ونشأنها , ومحاولة معرفة ممزيات المدرسة الخاصة بقصيدة رشا السيد أحمد بكل تواضع شكرا لك بحجم الشعر و لروحك الرائعة الحضور بل الشكر لك ولهذه الإفاضة حول القصيدة السردية وكيف انبجست في قلب رشا السيد أحمد سرني جدا هذا اللقاء . الكاتب: هيئة التحرير بتاريخ: الجمعة 26-02-2021 06:56 مساء الزوار: 617 التعليقات: 0
|
|