|
|
||||
هيئة إدارة تحرير مجلة عاشقة الصحراء التي تعنى بقضايا المرأة العربية والأدب والفن | ||||
ندوة تعاين البورتريه وتعبيرات الوجه في جاليري رؤى 32 للفنون
عاشقة
الصحراء :
استضاف( جاليري رؤى 32) يوم الثلاثاء الماضي وبمبادرة من مديرة الجاليري التشكيلية سعاد عيساوي، ندوة عاينت الصورة الشخصية– البورتريه وتعبيرات الوجه - في تجارب الفنانين المشاركين في معرض ( هي ). وكذلك تاريخ الصورة الشخصية– البورتريه - وعرضت الندوة التي قدمها وأدارها الفنان والناقد التشكيلي غازي انعيم قراءة تاريخية لنشوء وتطور الصورة الشخصية، منذ الإنسان الأول إلى العصر الحديث، وتوقف انعيم في بداية حديثه عند مصطلح الصورة الشخصية وتعريفها.. وأكد على استخدام هذا المصطلح بدل استخدام الكلمة الانجليزية ( بورتريه ). وأشار بأن الصورة الشخصية غالباً ما تكون لوحة أو نحتا أو صورة فوتوغرافية، تُظهر التشابه بين الشخص وشخصيته المرسومة على مسطح اللوحة من خلال اظهار تعبيراته التي تعكس مزاجه الذي يرسل من خلال نظراته رسائل روحية تغني العمل الفني.. وتظهر براعة الفنان في تشريح الوجه، وتوزيع عضلاته إلى جانب الظل والنور. تطور عبر الزمن وأشار انعيم أن فن رسم الصورة الشخصية بدأ مع الإنسان الأول وبعد ذلك ظهرت الصور من خلال الرسم والنحتـ وغالباً كانت على شكل منحوتات من الرخام أو الحجر أو البرونز، وكانت في حينها تعكس القيم الدينية والأخلاقية.. وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية سيطرت الكنيسة على المؤسسات الدينية وعلى هذا النحو رسم الفنانون صوراً لشخصيات دينية مثل يسوع والقديسين والملائكة.. وعلى الرغم من وجود بعض القيود على الفن من قبل الكنيسة، فقد ولد في عصر النهضة الذي استمر حتى القرن السابع عشر بعض الفنانين الذين أبدعوا في فن الصورة الشخصية، ومن أشهر صور هذه المرحلة لوحة ( الموناليزا ) التي رسمها دافنشي عام 1517 . ولوحة ( ذات القرط ) التي رسمها الفنان فيرمير عام 1665 . وفي بداية القرن السابع عشر تغيرت المفاهيم في عالم الفنون الجميلة، وبدأ العديد من الفنانين في رسم صور شخصية للرجل العادي. هذا التغيير انعكس بشكل ايجابي على أواخر القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر حيث شهدت هذه الفترة تغييرا هائلا وانبعاثا جديدا في عالم الصورة الشخصية التي مثلت كافة المذاهب الفنية. ومع ظهور الثورة الصناعية استمرت الصورة الشخصية في فرض حضورها وكان رجال الأعمال والأثرياء مفتونين بها. وفي رصده لبدايات الصورة الشخصية في الوطن العربي، اشار انعيم بان الصورة الشخصية كانت محصورة بالطبقة الحاكمة والميسورة، هذه الطبقة كانت تتطلع لمحاكاة الغرب في كل ما يوحي بمكانتهم الاجتماعية والمالية والسلطوية، أي كانت الصورة مقتصرة على من يملك زمام السلطة، ومن الفنانين العرب الذين أبدعوا في رسم الصورة الشخصية وتركوا آثارهم الإبداعية خلال القرن الماضي الفنان اللبناني داود القرم، وجبران خليل جبران، ومصطفى فروخ، والمصري صبري راغب، ويوسف كامل، ومحمد صبري، ومحمود سعيد.. وغيرهم. ونوه انعيم بأن الصورة الشخصية هي قضية حوار متبادل، ولعبة ثنائية تظهر إبداع الفنان ومهارته في الولوج إلى أعماق الشخص لالتقاط حقيقة الواقع، وتثبيته بكل حساسية. وفي ختام حديثه أكد انعيم بأن الصورة الشخصية ستبقى عنصراً أساسياً حيوياً في عالم الفنون الجميلة. التجربة النبطية. وأشار د. إياد المصري أن الوجوه التي يتناولها على مسطحات لوحاته مستقاة من التاريخ وبشكل خاص من الوجوه التي تركها الأنباط والتي تزيد على ( 1000) وجه، وهذه الوجوه بأشكالها واوضاعها المختلقة والتي تناولها بالألوان الزيتية تعكس ضحكة وابتسامة، وقد تخفي شراً، أو خيراً، وقد تخفي لنا حباً.. ويبقى لكل وجه خفاياه لا يعرفها إلا من رسمه وهو القادر على سبر أغواره. وأكد الفنان رائد قطناني في مداخلته عن أثر الوجه في تكوين العمل الفني، أن للوجه أثرا جاذبا في أي عمل فني.. لأن له قدرة على التقاط المشاهد وتوجيهها للاتجاه الذي يريده الفنان في اللوحة. سيما ان العين هي عامل جاذب نفسي.. فنحن نتتبع نظرات العيون وايماءاتها.. كما يقول المثل الشعبي ( العين مغارف الكلام ). ومن هنا فإننا نلاحظ الأثر الكبير لوجود الوجه في تكوين اللوحة وخاصة إذا استطاع الفنان توظيف عوامل الظل والنور وكذلك الأشكال الرئيسية من أساليب التكوين واستثمار نقاط القوة. ولفت الفنان فتحي عارف بأن الصورة الشخصية تحضر بقوة لتخلد صاحبها ومن رسمها.. وأنها تعتبر أحد عناصر الخلود؛ فتارة تأتي بشكل صورة بدائية على جدار كهف، ووجه منحوت في الصخر لوجوه آلهة الأساطير القديمة.. وألوان على قماش تارة أخرى لتذكرنا بأن ما يميز الإنسان عن بني جنسه هو وجهه وقسماته التعبيرية؛ وكما وثقت المباني التاريخية الحضارات وثقت الصورة الشخصية للإنسان. الكاتب:
سكرتيرة التحرير مريم حمدان بتاريخ: الجمعة 15-10-2021 10:32 مساء الزوار: 543
التعليقات: 0
|
العناوين المشابهة |
الموضوع | القسم | الكاتب | الردود | اخر مشاركة |
ندوة نقديّة في إيران عن الأدب المقاوم ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 19-10-2024 |
الفجيرة الاجتماعية الثقافية” تنظم ندوة ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 07-06-2024 |
ندوة للدكتورة عنبتاوي في منتدى الرواد | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأحد 04-06-2023 |
مبادرة نون للكتاب ندوة تناقش «عنقاء ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 22-11-2022 |
«الرواد الكبار» ندوة حول كتاب «الفلسفة ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الإثنين 19-09-2022 |
سناء الشعلان بنت نعيمة في ندوة عن دعم ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 04-03-2022 |
(السّقوط في الشمس) لسناء الشعلان بنت ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 11-02-2022 |
ندوة في "الرواد الكبار" ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الثلاثاء 19-10-2021 |
«الثقافي الملكي» ندوة للباحثة هند أبو ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الأربعاء 15-09-2021 |
مهرجان الصعيد العربي للفنون و الأدب ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الخميس 10-09-2020 |
ندوة في «الفكر العربي» تتأمل مستقبل ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الإثنين 15-06-2020 |
“الشيخة فاطمة القدوة والريادة”.. ندوة ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 13-06-2020 |
أبوظبي: ندوة “الأدب في زمن الأوبئة” | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الجمعة 10-04-2020 |
فعالية ندوة (نساء بلادي) تحت شعار دور ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | الإثنين 09-03-2020 |
ندوة نقدية وشهادة إبداعية لحسن والشّعلان ... | المهرجانات والامسيات والمؤتمرات | سكرتيرة التحرير مريم حمدان | 0 | السبت 29-02-2020 |