|
عرار: "أمرهم غريب، يغرسون حقنهم المنوِّمة في رحم الوريد، يطعنون بطن ذراعي بقسوة وكأنه خُلق من حديد، يفرغون سم النشوة ثم ينتشون الحقن بقلوب ميتة وكأنهم مسمارٌ من جدار عنيد.. ينتشونها ويبتسمون معجبين بمهاراتهم المميزة، ومهللين لصمتي العجيب". حين قرأت هذه الفقرة في بداية الفصل الأول من رواية (صابر) للروائي سليم دبور ومن إصدارات دار الجندي للنشر في القدس 2013 الطبعة الأولى، كنت أحتضن الرواية بين يديّ أثناء عودتي لرام الله، وأقرأ وأسجل الملاحظات طوال الطريق، فقد شدتني هذه الفقرة التي تتفوق على مقاطع شِعرية نقرؤها، وكانت مع العنوان حافزاً لي لأن أقرأ الرواية بنهم وعطش، فالرواية كفن أدبي تعتبر من أجمل أنواع السرد النثري، وهي لم تكن معروفة في العصور الوسطى، وعرفت في المنطقة العربية بعد الترجمات للعديد من الروايات مع بدايات القرن الماضي حسب العديد من آراء الباحثين والنقاد، وعرفت الرواية بأشكالها المختلفة من السيرة الذاتية وصولاً للرواية السياسية والعقائدية، ومروراً بروايات الخيال العلمي والروايات البوليسية والاجتماعية والتاريخية، وهي مجموعة من الأفكار والصور التي دارت في ذهن الكاتب وعبّر عنها بالكتابة بأسلوب قصصي طويل وجميل، مختلفة عن القصة بتعدد الفصول، ووجود شخصيات عديدة رئيسة وثانوية، وكل شخصية لها دورها في الرواية. الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: السبت 06-12-2014 08:24 صباحا
الزوار: 6578 التعليقات: 0
|