|
عرار: وكالة عرار - إيمان كريمين تحاور الشاعر والناقد والكاتب الدمشقي ماهر الفحل بحوارات مع القامات - عرار- ايمان كريمين :عندما نقرا منشوراته على اختلاف انواعها بالنهاية لابد ان نقول الله الله ربما انا شخصيا لم اصادف شخصية مثله مثقف يجيد الحوار والاقناع شاعر يعزف على وتر القلب فيجيد اسر الاحاسيس كاتب لنا عند رصانة فكره وثراء المخزون اللغوي لديه وقفة طويلة انه ابن الشام الذي تربى تحت الياسمين ففاحت انفاسه من عطر الياسمين حر ابى الا ان يكون ماهرا لا عدد ولا رقم بصفوف المرائين حارب الظلم بقلمه فكان كا راس الرمح يطعن بها اشباه الرجال حملة الموت للشعب الحر اعزائي يسرني ان احاور اليوم الشاعر المتالق والكاتب القدير ماهر الفحل اكاليل من الياسمين تعانق امسياتك ضيفنا العزيز ,,, السؤال الاول 00 على شَفاهِ اللَّيلِ ..... كَلمِةْ ..... تعجزُ عنْ نُطقِهَا .... الريحُ .... تعجزُ عنْ فَهمِهَا .... العَتْمَةْ .... ....وأنا .... بينَ حرُوفِكِ الناريَّةِ ... أموتُ سَهَراً ... و أُبْعَثُ ... مثلَ ... طفولةِ النَغْمَةْ ... من هو الشاعر الساحر ماهر الدمشقي جواب ---. صديقتي القديمة المخلصة لأصدقائها و للأدب و الشعر و النثر إيمان كريمين يشرفني جدا أن تحاورني مثقفة راقية و صحفية بارعة مثلك . و أنا العبد لله ماهر موسى الفحل من بلدة عين الفيجة جنة الماء و البساتين في ريف دمشق ولدت سنة 1979 يوم 11 أيار و أنا الأوسط بين أخوتي الستة درست الأدب العربي بجامعة دمشق و تأخرت بالتخرج بسبب خلط الدراسة بالتجارة و العمل التجاري حيث كان وقتي ممزقا بين الدراسة و الاستثمارات والعمل التجاري والتعهدات المحدودة رأس المال و ما شابه لذلك لم أتوظف بالحكومة بل تخرجت و تابعت العمل في النشاطات التجاريةالحرةعشت حياتي كلها مغامرات و محاولات كي لا أعيش على الهامش فانا اكره الهوامش و الجلوس بها ....... و قضيت وقتا طويلا بين الكتب ... وقضيت وقتا أطول في مخادع العشق .... و كنت ولازلت شاب له باع طويل في العلاقات الاجتماعية مع الرجال و خصوصا الذين يكبرونني بالعمر ......... فالحياة هي علاقات و محبة و لكن تبقى للخلوة عندي الحضور المقدس ..... وجربت كل الأشياء باستثناء المخدرات ..... أنا شاب أحب الفنون و خصوصا الرسم و النحت و الموسيقا جدا.... وربما سأتعلم عزف الغيتار إن شاء الله ......... ولدي هوس بالأناقة و اختيار الملابس و العطور و السيارات ..... كما أن هوايتي المحببة الصيد والشرود في البراري .... وأتقن استخدام كل الاسلحة الفردية : أسلحة الصيد و الأسلحة الحربية لكنني كرهتها بعد الحرب ........... وبعد عمر من المغامرات و الاستقلالية تزوجت هذا العام ...... و الحمد لله السؤال الثاني 00 منذ متى بدا الشعر ياسر وجدانك وبدأت تنطق وتهيم بأودية الكلمات جواب- ---بدأت بالميل للشعر و النثر في المرحلة الاعدادية حيث كنت متفوق في كتابة مواضيع التعبير المدرسية بشكل جيد النثر ثم انتقلت الى كتابة الشعر الكلاسيكي في المرحلة الثانوية حيث كتبت المطولات الشعرية من الخمسين بيت للمئة بيت .... ولكنني هجرت الشعر الكلاسيكي لما فيه من تقليد و تبعية للقدماء ..... ودخلت جو الشعر المعاصر بعد سعة اطلاعي على أساطين الشعر المعاصر منذ بدايات القرن السابق لليوم و كانت تجربتي الشعرية المعاصرة مرتبطة بالنقد البنائي لذلك حرصت على حفاظي على الايقاع الداخلي للنص و القافية فأنا شخصيا ضد الشعر النثري المتعري من القافية و الإيقاع و الترابط الصوري ...... سؤال الثالث ** ما هي أهم روافدك الثقافية و المعرفية ؟؟؟؟ جواب ---- لا يمكن الدخول إلى قصور الشعر و منابر الكلمة بدون ثقافة فلسفية و أدبية ولذلك حاولت بكل جهدي التعمق في الفلسفة الإغريقية و الآوربية و الاسلامية وبحكم دراستي للأدب اطلعت على كل مراحل الشعر العربي من الجاهلية حتى العصر الحالي وتوسعت بجهدي الشخصي في قراءة الأدب العباسي و الأندلسي و الصوفي و الأدب الآوربي المترجم وخصوصا الأدب الروسي و الفرنسي .... ولدي باع مقبول في النقد و التعامل مع النصوص بشكل نقدي بسبب اطلاعي على كل المذاهب الشعرية العالمية ... مع عمق دراستي لعلم البديع والبيان والمعاني . سؤال الرابع **ما هي الصعوبات التي يواجهها شاعرا تمازجت روحه بعشقين العشق الابدي لوطن انهكته الطائفية والحرب والدمار وبين العشق للحبيبة اتعبه الانتظار وكيف اثرت على نسيج اشعارك -- وحبذا لو اتحفتنا باحدى ابداعاتك للعشقين من اشعارك -- . جواب --- راي الشخصي الشعر هو تجربة حياتية متكاملة مع الثقافة الوافية لذلك الشاعر كلما كانت تجربته أغنى كانت كتاباته أوسع و أنا شاب سوري عشت كل أنواع الألم و الحرمان في وطني قبل الثورة و أثناء الثورة .... وعموما سورية كانت في العهد السابق 0 ولازالت 0 بلد إطفاء المواهب و ردم الموهوبين .... فالصعوبات أمام شاعر أو روائي أو مخترع هي تماما كالسد ... وكثيرون هم المحتجزون خلف سد الصعوبات الحياتية و عدم الدعم الحكومي و الحزبي و الاعلامي لهم فالشعراء في سوريا يصنعون مستقبلهم و شهرتهم بيدهم و غالبا لا يساعدهم احد ................ وانا بين معاناة وطني و معاناتي العشقية لحد ما قد أضعت عمري و شبابي وهذه التجربة الحرمانية أثرت في كل كتاباتي و قصائدي و إليك هذه المقطوعة التي تمزج معاناة الشاعر السوري العاشق بظل الحرب && لا تسأليني يا نرجسة الخمور السرمدية ما بال فُتوّتي مرهقة و حصاني كسيحْ .... ؟!؟ فأنا ... آآآآآآآه مِن أنا .... أنا المشتّتُ بين تقبيح الجميل وتجميل القبيح في بلاد كلّ ما فيها غيرُ قابلٍ للتصحيحْ ********* أمضي .... و أساير ما كان ... و مضى .... لعنةُ الشهقة الأخيرة .... أساير شبحاً يسكن أوراقي ويسبح في جروحي الأسيرة .... أساير مرآتي ... مرآةٌ لا تعكس وجهي بل تتعرَّى .... بملامح ليست تشبهني ولا تشبه الروح الكسيرة ... أساير كل الأشياء .... أساير كل الحماقات ... أساير كل العبقريات .... لعلني أكسر السماء .... بعشقي .... وألقي على الملائكة : تحية الوطن المريرة .... ***** أساير في طريقي ....الريحْ أساير آهاتي التي ضاقت عليها وديان ملوك الجنِّ وآفاق الكون الفسيحْ و أمضي ..... أساير وطن زنديق يحترف القتل و التشريح أساير كل العفاريت وملائكة الليل والصمت المميت لعلني أزهر في الغد زهرة سوداء فوق خدود الصبح الأشقر ولعلني لعلني أكسر تابوتي ... وأموت وأنا مستريح ******** الله الله ما اجملها سلم البوح والاحساس السؤال الخامس **عندما نقرا لشاعر الدمشقي ماهر نرى تهافت الصور البلاغية بشكل هادر يجعلنا نعترف بقدرتك الفائقة على تقمص الحروف وصياغتها بشكل سلس كما تشاء ,, ولكن الا تعتقد ان امعانك بهذه الصور يمكن ان يضيع القارئ بعض الشيء ام انك تكتب لمن يتقن فك احجية عباراتك ؟؟ (انا عن نفسي استمتع بالقراءة لك ) جواب -----لدي قاعدة في بناء الشعر تقول : نحن نكتب لمن للقارئ الذي يحترم الشعر .... فيجب أن نكتب ما يليق بالقارئ من هنا أن لا أقدم النص إلا وبه صور شعرية جديدة و خيال واسع و حالة شعورية عميقة .... فالشعر بالنسبة لي ليس كلام نلقيه كما نشاء بل هو صور مترابطة وخيال جامح و بلاغة مطرزة و احساس صاهل و أنا أحترم الشعر العفوي السطحي ولكنني لا أكتبه .... بل أكتب على المذهب الرمزي بلمحات صوفية و أحيانا على المذهب السريالي .... وقليلا على المذهب الإبداعي .... لأنني أريد القارئ أن يشاركني تجربتي و خيالي و احساسي اللاشعوري احساسي المكبوت .... أريد أن يمر القارئ على كتاباتي بشكل انسجامي بين روحي وروحه فالشعر ليس وجبة بيتزا يأكلها القارئ ويمضي بل هو حالة تشاركية روحية خيالية بين الشاعر والقارئ ...... ولذلك أرمز كتاباتي بالرموز الصورية الغير غامضة طبعا كي يبقى النص بين العميق و الواضح ............ * السؤال السادس ** أي المواضيع التي لم يجسدها الساحر الدمشقي بأشعاره ويتمنى أن ويرسمها عما قريب ؟؟ . جواب ---الحقيقة أنا لدي رصيد شعري مدون يقارب الــــ خمس مئة قصيدة بما يعادل خمس و عشرين مجموعة شعرية لم أنشرها بسبب غلاء التكاليف سابقا ثم بسبب الحرب حاليا ..... وفي هذه القصائد كتبت بكل المواضيع الوجدانية و الوطنية و العشقية و الفلسفية ولا ينقصني سوى الدخول في كتابة الابتهالات الدينية و المدائح المحمدية و القصائد الدينية وقريبا سأكتب بها إن شاء الله ......... *********** السؤال السابع **الربيع العربي ,, الطائفية ,, .المرأة ,,الحب , معاني تحتاج من ماهر الفحل تعريف خاص به وله ونحتاج نحن أن نعرفها من حصاد فكرك واحساسك بكل صراحه ماذا تقول عنها ؟؟ جواب ---بما أنك طلبت الصراحة سأتكلم بصراحة و أنا مستعد للدفاع عن وجهة نظري الربيع العربي : هو الكذبة التي كذبها الغرب على العرب ثم كذبها العرب على أنفسهم ..... ثم صدقوها ثم دفعوا ثمنها مستقبل بلادهم و دمائهم و مصير الأجيال الآتية .... فالشعب الذي ليس لديه فكر جدلي و ديالكتيكي .... فكر حقيقي .... الشعب لا يتقبل الآخر و لا يحمل الفكر الحر الديمقراطي لا يليق به الربيع و المطالبة بالحريات ... لأنه شعب يحمل بذور الاستبداد في شريانه ........... ::::::::: الطائفية مخلوق عالمي موجود منذ القدم في اليونان الاغريقية بين الوثنيين و المثبتين وجود الله الواحد ...... ونلاحظه عند المسيحيين ونلاحظه في الهند ونلاحظه في العرب بين الأديان و بين الطوائف الدينية الاسلامية المتعددة والعرب أبدعوا في التفنن بدموية الطائفية ..... وعموما الفكر الطائفي يقتل صاحبه ..... و الوطن الطائفي يقتل نفسه .... وثمرة الحرب الطائفية هي نصر الأعداء علينا بدون أن يحاربوننا ........ وثمرة الحرب الطائفية هي نصر الأعداء علينا بدون أن يحاربوننا ........ :::::::::::: المرأة المسلمة مملكتها في منزلها .... و خروجها للانخراط في المجتمع الوظيفي و العملي هي تجربة تحتاج ضوابط و رسم حدود كما تحتاج تفهم حضاري من الرجال والنساء لخروجها و اختلاطهم .... ولكن عالميا المرأة أخذت حريتها و استقلالها ولكن يجب أن نعترف أنها دمرت المجتمعات و العائلة و الحياة السوية مقابل خروجها الفوضوي من المنزل لذلك حرية المرأة الغير مضبوطة هي فوضى لا أكثر ........ ::::::::::::::: والمرأة بالنسبة لي هي سر السعادة البشرية و سر التجربة الحياتية وسر التجربة الشعرية ..... ومن يلتقي امرأة تحبه بصدق و يحبها بصدق فقد ملك ناصية مستقبله و حياته ::::::::::::::::: الحب هو الجسر الوحيد للوصول لله و للمجتمع البشري الراقي الحب هو أساس كل تطور وحضارة و نجاح و نصر من حب الله لحب الوالدين لحب الأخوة لحب الناس و حب الوطن و حب الحبيبة .......... ومن لا يتقن فن الحب هو صنم متوحش يأكل ويشرب ...... السؤال السابع ** واعتذر مسبقا عنه ’’ هل يستطيع ماهر الفحل الاعتذار ام انها عبارة ليست بمصطلحاتك ؟؟ : جواب ----كل إنسان يخطأ .... وتبقى الفكرة في الطرف الآخر فحين نخطأ مع من نحبهم هم يعذروننا دون أن نعتذر .... فالعتاب يكفي لتصفية القلوب ....... و طبعا أعتذر لمن أحبه و يحبني ....... أما من يريد إهانتي بالاعتذار فلا يطول اعتذاري ولو طوى البحور كالكتب ..... والصراحة أنا أكره الاعتذار ولذلك أحول جاهدا عدم ارتكاب الأخطاء لأن موقف الاعتذار بالنسبة لي موقف محرج جدا جدا ........ السؤال الثامن ** اي اصداراتك الأدبية والشعرية تعانق روحك وتتحدث عن ماهر الانسان (حبذا لو تطرقت لبعض اصداراتك اسماء حتى يعرف القارئ مكانتك الأدبية وإن كنت اشهر من نار على علم ؟ جواب ---أول منشوراتي كان ديوان مالفا و هو أحب كتاباتي لي ....... ثم أصدرت ديوان ملائكة مراهقة .... ثم مجموعة لأجلك أنت ولكن نفذت الطبعات من المكتبات .... ثم توقفت عن النشر بسبب نشوب الحرب في سوريا .......... وكما قلت سابقا لدي رصيد غني شعريا و سأحاول العودة للنشر قريبا بعون الله وربما في العام القادم سأكون قد نشرت حوالي الخمس مجموعات في دمشق و بيروت و عمان إن شاء الله .... بشكل مبدأي .... سؤال التاسع **الاعلام المقروء والالكتروني بشكل خاص هل اسهم بشكل ايجابى بابراز الابداعات الادبية ام ان الشللية عملت على ابراز لبعض وتهميش البعض الاخر ؟ جواب---الإنترنت غير مضبوط و غير مراقب لذلك الكل ينشر الشعر و الكل صار شاعرا والقارئ يستطيع تمييز المبدع من المقلد الفارغ ...... و أنا جديد على الفيس عموما ولا أعرف إن كان جمهوري على الفيس جمهور حقيقي أم مجاملاتي وبعد نشر مجموعاتي و إقامة الأمسيات سيتبين ذلك ولكن الفيس بوك حقيقة جمعتني بشعراء و مثقفين نخبة لم أكن لألتقي بهم لولا ه سؤال العاشر **نصيحة تقدمها لكل شاعر او كاتب مبدع و مبدعة يتردد ويحبس نفسه بفلسفة العيب والخوف من نقد الاخرين ؟؟ --- جواب ---مادام ما نكتب لا يسيء للدين وللمجتمع فعلام الخوف ؟؟؟؟؟؟؟ وصدقيني مهما كتبنا و راعينا الاحساس العام و الفكر المجتمعي والعادات والتقاليد سيتم نقدنا و تشويه سمعتنا ............ و أنصح الجميع بالقراءة و الثقافة لأن الشاعر الجاهل يسيء لنفسه وللشعر وللقارئ ...... سؤال ** **من المفضل لديك : الكتاب المفضل الشاعر المفضل ----جواب شعراء العصر الأموي و شعراء العصر العباسي و خصوصا المتنبي وأبي تمام وطبعا أحترم و أحب محمود درويش جدا جدا ........... و كل الفلاسفة احترمهم و أحب الاطلاع عليهم ولكنني مغرم بالفلسفة الإغريقية .... والاسلامية ....... ************************************************* ****كلمه اخيرة لمتابعينك والمعجبين المحبين نصيحه الي شخصيا وانا ما زلت اتعلم من العمالقه ::::::::::::: كلمتي الأخيرة هي : كل انسان موهوب .... فتعرفوا على مواهبكم .... واصقلوها .... واتعبوا عليها .... و اقرأوا و تثقفوا .... فالعلم أساس الانسان ...... و الحضارة ..... ومن لا يملك جنون و جموح و طوح الشعراء فليبقى ناثرا خيرا له ....... و أحبوا اوطانكم و شعوبكم .... كي يحبكم الله ............ في النهايه كل الشكر للشاعر ماهر الفحل على عذب حروفه نتمنى له مزيدا من التالق ودمتم اعزائي القراء سالمين كان معكم عبر وكالة انباء عرار بوابة الثقافة العربية ايمان كريمين الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الخميس 04-09-2014 10:33 مساء
الزوار: 11430 التعليقات: 1
|