|
عرار: ابتسام حياصات تحاور الباحث سالم المراعية التراث الشعبي:التراث أساس تاريخ لأنسانيه واهمها أللغة التي تجعل الشعوب تتعارف واتتطور والقران الكريم نزل بلغتنا العربية والاحاديث أضاً.والتراث عبارة عن بطاقة شخصية لتعرف من انت دينك لغتك عاداتك وتقاليدك طبيعة بيئتك ثقافنك الموروثة. وهنا اهمية التراث بالعبادات وتعاليمها .وألاحاديث كتبت ونقلت باللغة العربيه ونقل الكثير من الاحداث والقصص عن العادات والتقاليد تتداول الي يومنا الحالي ,والتراث الشعبي أوالفولكلور عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها.وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. والتراث الشعبي قديم قدم الإنسان. وتحتوي المُدَوَّنَات المخطوطة التي تركها الناس قديمًا على أمثلة للتراث الشعبي. وعندما طورالناس نظام الكتابة،بدأوا في تسجيل أو تدوين القصص الشعبية. ليس من الضروري أن يكون التراث الشعبي مدونًا أو مكتوبًا، إذ إن كثيرًا منه قد تناقله الناس شفهيًا من شخص لآخر. وحتى في يومنا هذا،فإن بعض الشعوب ليست لها لغة مكتوبة،ولكن لديها الأغاني الشعبية والأساطير والخرافات وعناصر التراث الشعبي الأخرى.وفي بعض الأحيان ينتقل التراث الشعبي عن طريق المحاكاة والتقليد. ولقرون عديدة، تعلَّم الأطفال الألعاب مثل القفز، ولعب البِلْيَة (كرة زجاجيّة أو رخاميّة صغيرة يلعب بها الأطفال) وذلك عن طريق مشاهدة ومحاكاة وتقليد صغار الأطفال الآخرين. وعندما يهاجر الناس من بلد لآخَر فإنهم يأخذون معهم التراث الشعبي الخاص بهم، ويقومون بتكييفه مع بيئاتهم ومحيطهم الجديد، **حوارنا اليوم مع الكاتب والباحث بالتراث العربي الشعبي سالم المراعية حتى نغوص في عالم التراث ونستفيد من خبراتة . نرحب بك في بيتك الثاني عرار ويسعدنا ان تفيدنا بعلمك بجمع التراث الشعبي . **اشكركم على دعوتي للحوار وانا سعيد بوجودي معكم في هذا الصرح الثقافي الكبير , س .ممكن تعرفنا على شخصكم الكريم من انت ؟ **سالم نصار عياده المراعيه من المنشيه في معان بالاردن .أنا كاتب وباحث في مجال التراث س.كيف كانت البدايه والنفكير بجمع تراث الباديه وهل واجهت صعوبات ومن الجهات التي ساهمت وساعدتك بجمع ذلك؟ **رغم أن في البدايه كنت أتنقل في مضارب قبيله ألحويطات حيث كانت ألبدايه وكنت أواجه صعوبة دقة المعلومه من البعض وحتى المادة مهمة وكما نعلم يجب على الباحث التنقل في جميع انحاء المملكة حتى نوثق المعلومه .ويحتاج الي ياحث متفرغ كي يتنقل بأريحية .وبدون اجبارة على الهمل بمجال أخر حتى يوفر للاسرة لقمة العيش .وحتى لأقتناء مواد وأجهزة اخرى تساعد الباحث على توثيق المعلومات وتحفظ المواد التراثية المجموعه حتى يحافظ عليها بدون ان تتلف خلال البحث . كونه الناس يحاولون تمجيد عشيرتهم دون مراعاة بطولات الاخرين.مما يصعب توثيق المعلمات التارريخيه .في بادية البحث كان أهتمامي بكيف يصنعون بيت ألشعر وماهي مكوناته ألاساسيه, وماهو دور المرأة ألبدويه في المساهمه بالأمور ألحياتيه وكيف مساعدة ألرجل في ألتغلب على . س.أستاذ سالم لك حكاية مع التراث الشعبي، هل لك أن تحدثنا عن رحلتك مع التراث الشعبي وكيف كانت بداياتك وماهو الدافع لأهتمامك بالتراث الشعبي؟ **انا حزنت جداً على تراثنا الشعبي حينما رأيت الغزو التكنلوجي الذي همش الكثير من الاشياء التاريحيه والتراثيه في المجتمعات وحلت التكنولوجيا مكانها واصبح يهدد التراث بالانقراض و سلبيات هي طمس للماضي وعدم الاهتمام بالتوثيق الجدي لتراثنا لذا قررت أن أخذ على عاتقي توثيق ماأستطيع للاجيال ألقادمه حيث بدئت بالبحث والالتقاء مع كبار السن وحينما التقيهم أجد الابتسامه تنور وجوهم ويتحدثون بكل جديه وأخلاص ولم يبخلو بمعلومه. س .ما أثرالتراث الشعبي على الناس وكيف أتراث بالمواطن ممكن توضح لنا من خلال صور وأمثلة وحكايات؟ **يرتبط التراث العربى بالإسلام بحيث لايمكن فصل أحدهما عن الآخر. وهوما عبّرعنه القرآن بالنص على أنه نزل (عربيًا) والتراث العربى يرتكزعلى عدة محاورتسبّبتْ فى التخلف الحضارى رغم الثروة التى منحتها الطبيعة للعرب.المحورالأول (الأحادية) فكما أنّ الإسلام شدّد على (وحدانية) الإله، س.كلمنا اكثر عن مشروعك الجديد وهل تخطط لعمل جديد يخدم التراث الاردني ؟ **مشروعي وهو توثيق التراث الغير مادي, ومثال على ذالك علاقة الباديه مع الطبيعه المتمثله في قص الاثر ومعرفة فصول السنه وعددالاشهر وكيف التعامل مع النجوم اثنا السير في الصحراء س. هل الشبكة العنكبوتيه تساعد على نشر مشروعك ؟ ومن خلال تواصلك مع القراء هل وجدت اهتمامهم بالتراث الشعبي ؟ **نعم الشبكة العنكبوتيه لها أثر واسع في نشر المعلومة وسرعة التواصل وانتشار الكلمة .ولي كل أمل على مساعدتي لنشر مشروعي التراثي ولكل من يساعدني بالنشر والتعميم وأفادتي بأي موضوع نراثي اقدم له الشكر والعرفان على جهودهم الطيبة ولهم مني كل تقديرواتمنى لهم مزيد من التقدم,لنحمي تراثنا من ألأنقراض .ولا ننسا مساوء الشيكة العنكبوتيه على الموروث الشعبي وسبب عزلة اجتماعية بدل التجمع وسماع قصص الاجداد والبطولات وسماع الزجل والشعر . مما يغير الفكر س. يقال أن العرب كانت تتحدث لغات وليست لهجات كان يسمونها لغة، لغة هزيل، لغة عبدقيس، لغة تميم، لغة ؟؟ لغة قريش، هل هذا صحيح حسب ابحاثك وما رأيك أنت ؟ كما نعلم أن التراثي الشعبي يعيد صياغة الكثير من المفردات والمسميات اللغوية حينما تردد. س .أيهما أقرب أليك الشعر أم أﻻدب وأين تجد نفسك ؟ انا أكتب الشعرة لكن لا اعتبر نفسي شاعر اعشق الشعر واتذوقة واجد نفسي بالكتابة والبحث . س.هل في خطر على اللغة العربيه في عصرالتكنولوجيا والانجلو كما يقال **نعم في خطر ليس فقط اللغه في العادات والتقاليد اصبحنا نقلد الاخرين س.هل وجدت من خلال بحثك مصطلحات اجنبيه عربت عبر السنوات؟ **نعم فهي كثير تصبح تقال الكلمة الأجنبيه بلكنة عربية حتى تصبح معتادة وكأنها عربية حتى كليمات توقعنا انها بدوية وثبت انها معربة.ومنها خيشه:كلمة فارسية تعني كيس من القماش س. قد يحتاج الكتّاب ليصف الأحداث أو الأفكاروعليهم أن يصفوا الشخصيات **من خلال مقابلات عديده مع الاشخاص الذين ينبغي أنهم عايشو نفس الحدث ومن الوثائق ان وجدت والصور وتسجيل الصوتي ومقارنت التاريخ مع الحدث وحتى مقارنت الروايات من عدة جهات وشخصيات واللغة مرآة تعكس صورة السلوك الإنسانى والتراثي .واللغة العربية خشنة قاسية كانعكاس للبيئة لذا كان العرب فى أدنى درجات السلم الحضارى، ولذالك عمل التحقيق والبحث غير معبد وشائك وصعب . . س.كلمني عن كتابك المطبوع بعنوان عندما تتكلم الخنادق,عن ما يتحدث وما هي اهم الاحداث التي وثقتها ؟ ** لقد طبع لي كتاب عندما تتكلم الخناجر ويتحدث عن البطولات والابطال في احداث حققها جيشنا العربي على تراب فلسطين, ولقد قدمت نسخة من الكتاب هدية الي جلالة اللمك عبد الله الثاني ,ولقد أثنى على الجهد الرائع في جمع المعلومات وتوثيقها المتميزة بالدقه وعلى الجهد الظخم خلف هذا الكتاب الذي وثق التاريح . س.حدثنا عن تجربتك ومسيرتك في جمع التراث؟ من تجاربي في جمع التراث بدأت أجمع التراث وعمري 12 سنة ومن خلال ونسة الحبوبات والأمهات والأجداد ، شعرت بأن هذا الأمر العظيم لابد من جمعه والمحافظة عليه وهذا التاريخ يدل علي عراقة وتجذر أصول هذه المنطقة، وقد عانيت كثيراً في جمع هذا المخزون الثر وحتى وصلت إلي معظم الدول والجامعات العالمية. س.ماهي أهم المسميات من قطع التراث التي جمعتها ؟ يبدأ من الشول والشلول ، الكرنق ، المشعلاب ، الكابدلو ، المكمك ، الحشاشة ، الطاجون ، الكمبوت ، السرير ، الحوية ، الباصور ، الكرنقلي ، القرعة ، الكأس ، القدح ، النحاس ، الدلوكة ، النشاب ، الكوكاب ، الشبرية ، الهودج ، الجحفة ، الإبريق ، السفروق ، الجبنة ، الشرقرق ، الشغال ، البرش ، الباطية ، الشملة ، المندولة ، البرمة ، الدلنق ، الدحلوب ، شنقي شقي، ايد الفايقة ، المخلاية ، الجرابة ، العصارة ، الساقية ، الشكاب ، السعن ، القربة ، الفندق ، المرحاكة وبناتها. س.كلمة أخيرة تريد قولها لمحبيك ومحبين التراث والي وكالة عرار للشعر والثقافه والادب ؟ **أولاً أريد أن اوجة كلمة الي الجميع يجب على كل منا أن يكون فخور بتراثة ويجب الحفاظ علي التراث على جميع ألأصعدة في البيت المجتمع أو مؤسسات الثقافيه واصحاب القرار عليهن تنظيم معارض للقطع الاثرية والملابس الشعبية وللكتاب وللفنون وغيرها واعداد مهرجانات ثقافية ان كانت مسرحيه او شعريه او بمختلف الفنون والاشارة على اهميتة الموروث الثقافي الادبي والفني بالتراث .كنز ثقافي نتركة للاجيال القادمون بعدنا حتى يتم التعرف على ثقافتنا كما تعرفنا على ثقافة الماضون . التراث والعولمة التراث هو ما ورثته الأجيال السالفة من عادات وتقاليد وأسلوب معيشة وورّثته للأجيال الحالية التي بدورها سوف تورثه للأجيال القادمة وهكذا تكتمل الدائرة. ومن الناحية العلمية هوعلم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية وأجتماعية ونفسية. أما العولمة فهي في اللغة تعني جعل الشيء عالمي الأنتشار في مداه أو تطبيقه. وهي أيضاً العملية التي تقوم من خلالها المؤسسات، سواء التجارية أو غير التجارية، بتطوير تأثير عالمي أو ببدء العمل في نطاق عالمي يعني بكل بساطة تلغي شئ أسمه الخصوصية التي تميز تراث شعب عن تراث شعب آخر *** بدوري اشكرك لسعة صدرك وعلى أجوبتك المفيدة والرائعه بارك الله بك وبعلمك الكاتب:
ابتسام حياصات بتاريخ: الخميس 03-10-2013 10:17 مساء
الزوار: 2626 التعليقات: 1
|