|
عرار: عرار:نحاور اليوم علم من اعلام الشعراءالمصرين واعلامي متميز أعد وقدم عدد كبير من البرامج الثقافيه .يناصرالمبدعون ومن تصريحاته الناريه لعدم رضاه عن نتائج مصابقه قال ** ”عبد القوي“,في تصريحات له: كان من الأفضل أن يرجع لاتحاد الكتاب، ويترك له حرية تشكيل مثل هذه اللجان، فهناك الكثيرون من شباب المبدعين الحقيقيين ،كان من الأجدر بالوزير- الذي هو في واد والمبدعين في واد آخر- أن يختارهم ليثري بهم لجان المجلس المختلفة، ولتحريك الرواكد في المحيط الأدبي؛ الذي أصبح ضيقا للغاية بفضل السيد الوزير وأتباعه وشلليته. شاعر يمتلك الموهبه التي قرنها بعلمه .متمكن واثق من نفسه حدثنا عن حياة القريه وجمالها وعن حكيات الام المربيه والصديقه لابنائها ودورها في غرس براعم الثقه في ذاكرت ابنائها كي يبدعوا,وعن دور الاب والجد في التفاني لكي ينجح الابن والحفيد. شاعر يكتب قصائد غنائيه والفصيح والعامي وناقد راقي مؤسس جمعية مبدعون. حياك الله في بيتك الثاني وكالة عرار للشعر والثقافه والادب .نتشرف بك س.انت شاعر واديب واعلامي خبرنا عن اهم اعمالمك وكيف تنسق بين الادب والاعلام ؟ **الشعر والاعلام وجوه ابداعيه لاتنفصل عن بعضها البعض فهناك الاعلام السياسى وهناك الاعلام الادبى وقد عملت فى جريدة النبا لمده لاتقل عن عشره اعوام وكانت تجربه مفيده جدا لى واذكر ان المرحوم الاعلامى الكبير ممدوح مهران رئيس ومؤسس جريدة النبا رحمة الله عليه حسسني بروح الابوه منذ بداية عملى بالجريده حيث اول من شجعنى واكتشف موهبة الكتابه الصحفيه عندى حيث كان من ضمن المشجعين لكتاباتى الابداعيه فى مجال الشعر واعتقد ان تجربتى مع القناه السابعه من خلال برنامج انغام الليل الذى كنت اشارك فى تقديمه بصوتى ومن اشعارى اكسبنى الكسير ايضا من التجارب الابداعيه المفيده حيث اضررت فى كثير من الاوقات ان ارتجل الشعر وانا اقدم البرنامج وايضا كنت اكتب بعض الحلقات وانا بالاستديو **ومازلنا نتحدث حول التجربه الاعلاميه وعلاقتها بالابداع فمن خلال الاحتكاك المباشر بكبار المبدعين ومن خلال عملى كمراسل لجريده النهار من بغداد لمده عام وايضا تغطيتى لاكبر حدث ادبى على مستوى العالم وهو المربد الشعرى الذى كان يقيمه الراحل البطل صدام حسين وكان يدعو له اكثر من الغ شاعر وشاعره واستضافته للاعلاميين والمبدعين لمده تتراوح بين اسبوعين وتصل الى شهر كامل ومن خلال هذا الحشد الادبى الكبير الذى نلت شرف المشاركه فيه وانا فى بداياتى الشعريه .س تجيرتك الاعلاميه وكم خلال تقديمك للبرمج الادبية ماذا اضافلك؟ واي الاعمالل اقرب لقلبك ؟ **اما اذا اردت الحديث عن اعمالى الادبيه فقد اصدرت اول ديوان لى وانا مجندا بالقوات المسلحه وكان الديوان بعنوان ( رساله الى قلبى ) واذكر اننا ذهبنا للمطبعه ليلا بالفجاله بسياره عسكريه لاستلام الديوان وقمت بتوزيعه على كل افراد كتيبتى بالقوات المسلحه وتلاه ديوانى الثانى ( عوده فبل الرحيل ) الذى صدر عن الجمعيه المصريه لرعاية المواهب بالفاهره وانا جنوبى النشاه والميلاد ولكنى قرات عن الجمعيه واصداراتها وتبنيها للمواهب برئاسة الشاعر الكبير محمد على عبد العال وكنت اذهب لحضور الامسيات وانا بالزى العسكرى وتحمس الشاعر محمد على عبد العال لاصدار ديوانى على نفقة الجمعيه وبالفعل صدر الديوان وكان عباره عن كوكتيل مابين الفصحى والعاميه المصريه .. اما ديوانى الثالث فكانت المده طويله جدا مابين الديوان الثانى والثالث حوالى من عشرة اعوام تقريبا وكنت قد قررت ان ابنى نفسى من جديد وابدا اتتلمذ على ايدى كبار الشعراء والاعلاميين امثال الشاعر الاعلامى الكبير .. محسن الخياط من خلال بابه المفضل ( نادى ادباء الاقاليم ) الذى كان يقدمه كل خميس بجريدة الجمهوريه وكنت ارسل له اعمالى وكان يوجهنى ويرشدنى وكنت اتقبل توجيهاته برضا تام برغم اصدارى لديوانين لكننى احسببت اننى قد تسرعت فى اصدارهما وعدت الى المنيا لاتعرف على الرائع الصديق الدكتور جمال التلاوى ومجموعه كبيره من ادباء المنيا وكنت قد بدات بالقاهره لكن المنيا مسقط راسى بجنوب مصر ولابد من العوده الى الاصل فقمت بتاسيس نادى الادب بمدينة العدوه وابحث عن المواهب ليس لتنميتها لاننى ماكنت امتلك من ادواتى تماما لاننى بدات اتسلح بثقافه هادفه راسخه من خلالها استطعت ان اضع اقدامى على الطريق الصحيح فى مجال الابداع الجيد الذى كنت ابحث عنه من خلال اعادة بناء نفسى من جديد وبالفعل اقمنا الامسيات والمؤتمرات بالصعيد وكان للتلاوى الفضل الكبير فى انتشار موهبتى وصداقته اثمرت بالكثير وتعرفت على زملائى من مبدعى المنيا .. المرحوم بهاء السيد روائى وقاص .. الشاعر خالد العبادى - اشاعر ابراهيم محمد على - الشاعر محمد فؤاد محمد على - اشاعر محمد الناجى - الشعراء - مختار عبد الفتاح - اشرف عتريس - اكرام بشرى - منال الصناديقى - عمر عبد الحافظ - حسن الشريف محمد سيد عمار - دكتور عماد حسيب - احمد طرشان - فتحى عبد الجيد - محمود امين - نوا مهنى - محمد التونى - موسى نجيب - رافت السنوسى - خلف كمال - عماد التونى - هذه الاسماء كانوا اول من التقيت بهم فى المنيا بعد عودتى من القاهره ولكن تحفل المنيا باسماء اخرى لامعه اخرى لايسيعنى المجال لذكرهم لكن هناك ايضا مجموعه من اساتذة الجامعه بالمنيا التقيت بهم وصادقتهم وكان لتوجيهاتهم الاثر الطيب فى اكتمال موهبتى ونضجها الفنى اذكر منهم - الاستاذ الدكتور محمد نجيب التلاوى - الدكتور احمد السعدنى - الدكتور على البطل - الدكتور عبد الحميد ابراهيم - الدكتور منير فوزى - ومن النقاد الكبار الذين تناولوا اعمالى الابداعيه بالنقد والتحليل ,, اولهم الناقد المرحوم .. عبد الفتاح البارودى الذى كتب عنى فى بابه المفضل بجريدة الاخبار ( للنقد فقط ) وتناول اشعارى بالنقد والدراسه والتحليل مجموعه كبيره اخرى من النقاد اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر - الدكتور محمد عبد الله حسين - الدكتور عزازى على عزازى - الدكتور امجد ريان - الدكتور محمود العشيرى - الدكتور محمد زيدان - الشاعر مسعود شومان - الدكتور جمال التلاوى - الدكتور محمد نجيب التلاوى س. جائزة حاصلت عليها عام 99 خبرنا عنها وعن اهميتها بحياتك؟ **قدم نادى الادب بمدينى مغاغه احتفاليه كبرى لتكريمى بمناسبة حصولى على المركز الاول على مستوى الجمهوريه فى شعر العاميه وتناولوا بانقد والتحليل دواوينى الشعريه قدم الاحتفاليه المرحوم الشاعر محمد الناجى والشاعر محمد سيد عمار واجمل مافى هذه الاحتفاليه ان معظم من تناولوا شعرى بالنقد والتحليل هم شعراء وليسو نقاد وهذا ماجعلنى احس بالفخر اكثر وبعد ذلك تم تكريمى فى عام 99 بكلية الاداب جامعة المنيا على هامش مؤتمر ادباء المنيا وتم منحى درع الثقافه الجماهيريه وجائزة التفوق فى الابداع سلمها لى الناقد على ابو شادى رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافه والواء حسن حميدى محافظ المنيا والدكتور محمد نجيب التلاوى عميد كلية الاداب بالمنيا وفى نفس التوقيت صدر لى ديوانى الثالث ( اسمعينىى ) عن سلسلة نفرتيتى وكنت قد نسيت تماما ما اصدرت من اعمال ادبيه واعتبرت ان ديوان ( اسمعينى ) هو الاول ثم تلاه فى عام 2000 ديوان عيونك عن سلسلة ابداعات. وكنت قد اشهرت جمعية بنى عامر الادبيه بمساعدة مجموعه من شباب قريتى وكانوا يعاونونى فى اصدار المجله ويحررونها معى اذكر منهم الاستاذ / اشرف ابراهيم حسين وهو الان مدرس اول لغه عربيه ومن اصدقاء الطفوله بقريتى وله الاثر الطيب فى الوقوف بجانبى كثيرا - ايضا من محررى مجلة صوت بنى عامر وجميعهم من ابناء قريتى وليسوا من اصدقاء المجال الادبى اذكر منهم- الاستاذ - محمد احمد حسين - الاستاذ - رمضان رشدى - الاستاذ جمال محمد مصطفى - الاستاذ محمد مندراوى - ومعاونة المهندس - عيد محمد سليمان مدير الاداره الزراعيه بمركز العدوه رحمه الله ثم بعد ذلك بدات انتشر اكثر واصدرت مجله بنى عامر الادبيه وكنت انشر لاصدقائى من المبدعين باقاليم مصر المختلفه وكنت ارسل لهم المجله عن طريق البريد - طبعا توقفت قليلا او تكاسلت قليلا عن الابداع فتره من الزمن شدنى العمل السياسى وخضت انتخابات البرلمان المصرى دورتين متتاليتين دورة 2000 ودورة 2005 الاولى خضت انتخابات البرلمان المصرى مستقلا عن دائرة العدوه بالمنيا وانتخابات 2005 خضتها ممثلا عن حزب الوفد وبعدها عدت مره اخرى للابداع وكان للتجربه الساسيه الاثر فى التحامى المباشر مع اهلى وناسى الطيبين فى صعيد مصر وطبعا تاثرت ابداعيا من خلال تلك التجربه السياسيه الكبرى التى اكسبتنى الكقير ولايسيعنى المجال للحديث عنها الان . س.أنت مؤسس عن سبب تأسيسها وأهداف الجمعيه ؟ **اما عن جمعية مبدعى مصر فهى حديثه جدا يعنى اشهرناها على الفيس انا ومجموعه من الاصدقاء ثم بعد ذلك اقمنا حفل اشهار كبير جدا باتحاد كتاب مصر وولدت قويه بفضل دعم كبار المبدعين لها والنقاد واحتضان اتحاد كتاب مصر لمعظم فعالياتها وانشطتها ومازالت تعمل وتقدم للحركه الادبيه الكثير من الخدمات ولها منتدى يحمل اسم( منتدى جمعية مبدعى مصر ) واصدرنا ديوان عن الثوره بعنوان ( ابقاعات من موسيقى الثوره ) بدعم مالى من الشاعره القديره فاطمه المرسى التى اصدرت الديوان على نفقتها الخاصه ومازالت جمعية مبدعى مصر تقيم الامسيات والاحتفاليات وتقدم اسماء جدده فى مجال الابداع للحركه الادبيه, س. شاعرنا القدير ممكن تكلمنا عن بداياتك ومن ساعدك وشجعك ؟ **اما اذا اردت الحديث حوالين مرحله الطفوله اجد ان هذه المرحله هى من اهم مراحل حياتى وهى من تمد ذاكرتى بالافكار والصور الابداعيه البكر فعشت طفولتى ليس فى منزل به حديقه وماكنت مدللا فى طفولتى برغم الحميميه من السيد المحترم المدير عام بالتربية والتعليم والدى رحمة الله عليه الاستاذ عبد القوى حسن الذى عمل مدرسا ثم مديرا وعلمنى الكثير واحتوى موهبتى برعايه خاصه وكان والدى رحمة الله عليه يستشهد بابيات شعريه فى كل المواقف وكان خطيبا واماما وذلك ماساعد على نشاتى الدينيه فى اسره محافظه قرويه تميل الى العلم والدين ااكثر من ميلها الى الفلاحه والزراعه كمعظم اهالى القريه والقرى المجاوره والريف بصفه عامه ووالدى من قام بدفع ( 800 جنيه) للمطبعه تكلفة اول ديوان لى ووالدى من كان يفخر باننى ساصبح شاعرا ووالدى من كان يقرا على القصائد ويحكى لى القصص وكان يصحبنى وانا صغيرا فى معظم سفرياته ومعظم جلساته ماكنت افارقه لحظه فاكسبنى ملازمة ابى فى مرحلة الطفوله اشياء كثيره جميله ساعدت على اكتمال موهبتى الشعريه كنت اجلس وانا طفل مع اصدقاء والدى من الشيوخ الكبار وكنت استمع الى حكيهم واستمع الى قصصهم االيوميه مع الحياه وعراكهم مع الفقر ومحاولة الحصول على لقمة العيش بكفاح ومعاناه .اما عن امى رحمة الله عليها فكانت حاصله على الابتدائيه القديمه وكانت من عائله كبيره من قرية الشيخ مسعود وهى تابعه ايضا لمركز العدوه وتبعد عن قرية بنى عامر حوالى 8 كليوات تقريبا وعائلة امى تسمى بعائلة حمد وكنت اذهب مع امى الى بيت جدى الكبير واجلس فى مندرة جدى الشيخ ( كامل ابو بريعم ) رحمه الله وكنت اسجل بذاكرتى مشاهد انسانيه تحدث بين جدى وبين اهالى القريه وكيف كان يحل مشاكلهم ويساعدهم ماديا ومعنويا وكان جدى رئيسا للمجلس الشعبى المحلى بقرية الشيخ مسعود وكان يتخذ من منزله مقرا للمجلس. فكنت انبهر كثيرا فى مهابه كبيره ايضا لما يحدث لكن كان جدى يعاملنى ايضا بحميميه وكان ينظر لى نظره مختلفه عن بقية اطفال العائله احسست من خلال نظراته انه يقول لى انت سيكون لك شان او ينبهنى على اننى من ساحمل اسمه او ساكون خليفه له وكانت امى رحمة الله عليها تصطحبنى الى منازل اخوالى وخالاتى وكانت لهم عادات وتقالت تقترب الى عادات البدو وكنت استمع الى اغانيهم فى الحصاد كنت لا افهم كلماتها لكن كنت احس معانيها جيدا وكنا نعود من قرية اجدادى واخوالى عن امى الشيخ مسعود الى قرية والدى واجدادى عن والدى وكنت الاحظ اختلافا كبيرا بين القريتين ولكن كان يغفر لى ان امى من تلك القريه التى احببتها فكانت تحتضنى وتحكى لى حكايات مااجملها فامى كانت امراه مثقفه وواعيه وكانت فى نفس الوقت صبوره ومكافحه وكنت استمع الى القصص العبقريه التىكانت تحكيها لى وعندما اكتشفت عندى موهبة الشعر شجعتنى جدا وكانت امى اول ناقده لاعمالى وخواطرى وبداياتى. وكانت تقرا الصحف والمجلات من خلال مكتبة والدى فوالدى كان بالاتحاد الاشتراكى وكنت اقرا رسائل بخط الرئيس جمال عبد الناصر مرسله للاستاذ عبد القوى افندى وكنت لا استوعب الحدث جيدا لكن كنت احس ان هناك شىء ما له اهميه وجلاله حتى لو كانت امى نايمه كنت اصحيها من النوم واسمعها القصيده وكانت لاتغضب لازعاجها وتتبسم وتكملل نومها احيانا عندما تكون مجهده من العمل طوال اليوم بالمنزل وفى احان اخرى كانت تجلس تناقشنى فى القصيده وتسوى لنا شايا ونشرب ونعيد قراة القصيده من جديد وكانت تعطينى النصائح ولا تحب ان تعدل لى فى القصائد خلاف اخى احمد الذى كان يفرض على كلمات اضعها بديله بالقصيده عن كلمات اخرى يراها هو غير صالحه ونظرا لانه اخى الاكبر كنت ارضيه حتى لو للحظات احتراما لكونه اخى الاكبر. وطبعا يطول الحديث عن بداياتى ومرحلة الطفوله لكن نشاتى بين المزارع والترع وبمجاورة البحر اليوسفى ساعدت على تكوين المشهد المغايير فى مخيلة الشاعر ثم اكسبتنى تلك النشاه القرويه مفردات بيئيه مختلفه لا يستطيع اى شاعر حضرى ان ياتى بها. **اما عن امسيتى التى اقمتها بميدان التحرير فكانت امسيه غير مرتبه وفجاه وجدنا الجماهير ملتحمه معنا فاصبحت من اكبر واجمل الامسيات على الاطلاق وكانت فى جمعة الرحيل. **مشاركتى بالمهرجانات الادبيه والمؤتمرات اعتقد انها اكسبتنى الكثير فقد جعلتنى ملما بكل ادباء مصر واعرف معظمهم عن قرب هذه واحده الثانيه تعتبر المؤتمرات محركا جيدا للرواكد وطبعا هى ضروريه جدا, اما عن مسالة رضايا عن منظمى المؤتمرات والمهرجانات فطبعا انا دائما ابحث عن الجديد وعن الاضافه والابتكار فهناك حاله من عدم الرضا الكامل عن بعض المهرجانات التى لا تستحق ان نذكرها هنا ولكن اعتقد ان المهرجانات التى تقدمها الهيئه العامه لقصور الثقافه معظم هذه المؤتمرات عادله جدا وخصوصا المؤتمر العام لادباء مصر يعتبر من انزه المؤتمرات لان كل شىء يكون بيد الامانه المنتخبه من الادباء واحييهم على جهودهم الراقيه س.هل الشاعرات والاديبات فتحت امامهن بانصاف وعدل ,وهل تقراء لشاعرات ؟ **الشاعرات والكاتبات ياخذون حقوقهم كامله فى مصر سواء من خلال النشر فى السلاسل او حضور المؤتمرات وانا دائما ما اعتمد عليهم فى تنسيق الامسيات بجمعية مبدعى مصر ومهرجاناتها المختلفه وعندنا بالجمعيه شاعرات مجيدات اذكر منهم - فاطمه المرسى - دكتوره جيهان نجم - دكتوره هدى عطيه - شاهيناز فواز - رشا فؤاد - ميرفت محمد - ايمان عزمى - رانيا مسعود واخرين كثيرين جدا اعضاء الجمعيه انا اقرا لسعاد الصباح - واقرا - لفاطمه المرسى - واقرا لالهام النصيرى - واقرا - لرانيا النشار - نجوى عبد العال - شريفه السيد - واقرا لبعض شاعرات الخليج واسماء كثيره لاتسعغنى بهم الذاكره لكنى اتابعهم باهتمام. س.هل الربيع العربي كان ايجابي ام سلبي على الساحه الادبيه والاعلاميه ؟وهل سهل لك توصيل رساله من خلال قصائدك ؟؟ **الربيع العربى لم تاتى نتائجه الابداعيه بعد فامامه الكثير من الوقت لكى يقدم لنا ابداعات عنه كثيره واعتقد ستكون مرحله تحول فى الابداع ايضا وقد كتبت ديوان كامل بعنوان ( اغنيات من يناير ) وطبعا كل قصائدى ارسل من خلالها رسائل للمجتمع والعالم والكون كله وكثيرا ماتناولت القضيه الفلسطينيه باشعارى وكتبت عن الرئيس ياسر عرفات وكتبت عن احمد ياسين محمد الدره وعن ماجد التل وسعد القصيرى وناجى العلى وسناء محيدلى ونشرت معظم قصائدى بجريدة الصباح الفلسطينيه ومجلة صوت فلسطين وكتبت مسرحيه كامله بعنوان صحى النوم ياعرب وكل هذه الاعمال اوجه من خلالها رسائل س. هل تكتب قصائد غنائيه ؟ومع من تعاونت من الفنانين والملحنين وهل انت راضي عن كليمات الاغاني السريعه ؟وما هو الحل؟ **الاغانى معظم قصائدى التى اكتبها تصلح لان تلحن وتغنى وتم تلحين بعض الاغانى لبعض فرق الكورال وتم اذاعتها باذاعات مختلفه اما عن تجربتى مع المطربين والمطربات انا من افشلتها منذ بدايتها لاسباب لا داعى لذكرها الان وانا طبعا غير راضى عن الهبوط الحاد للاغانى المنتشره الان بالنسبه للعلاج ان نهتم جيدا بالكلمه ونقيم حفللات ومسابقات لاكتشاف مواهب حقيقيه جديده اما عن . س. ما هو اخر كتاب قرأته وعن ماذا كان يتكلم؟ **اخر كتاب قراته -فهو بعنوان ( ذاكره النار ) لإدواردو غاليانو-يتحدث عن -يتحدث عن القارة الأميركية الشمالية وقتَ التبشير المسيحي ودخول العرق الأبيض إلى تلك الأرض المعزولة بالهنود الحمر والجغرافيا الغامضة، س.ماهي الطقوس التي تتبعها عندما يأتيك وحي ألالهام ؟ **اكون قلقا جدا واتنقل بين الغرف واكون مثل الدجاجه التى تريد ان تبيض وتبحث عن مكان امن لبيضتها هذه احدى الحالات وفى حالات اخرى تاتينى القصيده على هيئة حلم وانا نائم واتذكرها عند الصباح فاكتبها هذه حاله وحاله اخرى اكتب القصيده فى الذاكره فتموت فى ذاكرتى وكلما اتذكرها احس بالحنين اليها واحاول ان احررها من سجن ذاكرتى لتنطلق فى الكون كطلقه مدويه فى عالم السحر والجمال والابداعى والتميز احس ان بداخلى مشروع شعرى ضخم جدا لا يريد ان يتفجر الان لكنه سيتفجر فى لحظه معينه وساعتها احس باننى بالفعل شاعر لاننى غير راضى عن نفسى واحس اننى لم اقدم شىء حتى الان س.كلمة تريد ان توجهها الي محبيك ومتابعيك؟ **كلمتى الى الى محبينى ومعجبينى ..من عقد النيه على الفوز فلا ينطق بكلمة مستحيل. كلمتى اليكم اننى من نهر احاسيسكم الحلوه بكتاباتى المتواضعه انهل بعض السحر لكى اعيد كتابه نفسى من جديد على هيئه كلمات تحاول ان ترتقى الى رقى احاسيسكم فتذكركم انكم انبل واعظم رصيد لدى الشاعر هو محبتكم ودعمكم الدائم, س. كلمة أخيره تقولها بوكالة عرار للشعروالثقافة والادب؟ **اقول الى وكالة عرار للشعر والثقافه والادب:- اتابع ماتقدمونه من خدمات جليله للحركهه فى العالم العربى واحس بتميزكم وصدق مشاعر كم فابدا اجدد نفسى من جديد لكى احاول ان اكتب لكم كلمه تقول انكم بالفعل قادمون وبقوووه واقدم شكري لكي ختي الفاضله ابتسام حياصات على الحوار الراقي وثقاابرهتني اختيارك للأسالة التي تثبت عن ثقافه واسعه و اطلاع الواضح في امور الادبيه اكرر شكري على الاستظافه . بدوري اقدم لك الشكر والامتنان على الحوار الرائع والجميل وعلى اسلوبك السلس والاسهاب في اختيارك للاجوبه وعلى اسلوبك الاخوي الراقي في التعامل. والسلام عليكم, ************** وبتشوق لمسة ندى الطيف المسافر للعيون السودف قلبك الطيب سكك احلاموشجر بيخضر لسه ايام ماكنت بعيشف سغر الضحكه الصافيه وبتشوق سما ونجوم قمر ع البحر اليوسفى ولا كنت زى زمانبتسحرنى موجه عفيه تسجد البسمه لعيون الشطتتلقاك على كفوفها امواج بتتسرسب من الحواديت وطيور بتضحك للسنابلقمح اهلى العرقانين يرووا بدموعهمسكك الغيطان ف العتمه وتبصم اكعابهم على الطرقات احلم بغنوة بنت فلاحه وسط البنات ماشيه بتتدلع بتغنى غنوة الشاطرينف مواسم البرتقان زمااااااان كانت تاخدنى الدنيا بالاحضان اطلع من الفجريه للعيدان واقف نخيل طالع شجر للنيل فيميل جريد النخل ويهفهفعلى كمى وانا وامى طالعين للحيضان نرويها اشواقنا دلوقتى بتشوق لمسة ندى الكون للزمان الجميل وسافرت امىسابتنى وحيد ف غربة ليل وجدى حسنمن قبل امى راح يحجز مكان ف الجنه لاختى نجاة قعد السكات يقرانى على غفله ضهرى انحنى بدرى ولقيتنى طالع من عيون الكون واقف وحيد على اخر الشارع لمض النيون واعمدة الفقر دابت كعابى م المشاوير ف ملح الامنيات عقلك شتات بيبات ف وسط الغابات تاخدك ساعات وساعات تجيك لفكار الدنيا نار والجنه راحت للحيضان وامك وجدك وجدتك واختك اخذوا معاهم ضحكة الفيسان ماقاعدش غيرريحة عفار السكك سكك المقابرخلتنى بتشوق رجليا متكتفه متمسره الاحلامف عضم الميتين تنده يجيك الصوتمالوش عنوان نرجع لنفس القعده تتشوق الكاتب:
ابتسام حياصات بتاريخ: الإثنين 25-11-2013 02:55 صباحا
الزوار: 2379 التعليقات: 3
|
والصلاة والسلام على رسول الله
اشكر وكالتكم الكبيره والتى تقدم للادباء خدمات جليله
واشكر الصحفيه الدؤبه ابتسام حياصات
وانشر قصيده ( بتشوق ) التى اخترتموها من اشعارى لارفاقها مع الحوار ولكنى قمت بتصحيح الاخطاء المطبعيه
==============
-------------
وبتشوق
لمسة ندى الطيف المسافر
للعيون السود
ف قلبك الطيب
سكك احلام وشجر بيخضر لسه
ايام ماكنت بعيشف سغر الضحكه الصافيه
وبتشوق
سما ونجوم
قمر ع البحر اليوسفى
ولا كنت زى زمان بتسحرنى موجه عفيه
تسجد البسمه لعيون الشط تتلقاك
على كفوفها
امواج بتتسرسب من الحواديت
وطيور بتضحك للسنابل
قمح اهلى العرقانين
يرووا بدموعهم
سكك الغيطان ف العتمه
وتبصم اكعابهم على الطرقات
احلم بغنوة بنت فلاحه
وسط البنات ماشيه بتتدلع
بتغنى غنوة الشاطرين ف مواسم البرتقان
زمااااااان
كانت تاخدنى الدنيا بالاحضان
اطلع من الفجريه للعيدان
واقف نخيل
طالع شجر للنيل
فيميل جريد النخل ويهفهف على كمى
وانا وامى طالعين للحيضان
نرويها اشواقنا
دلوقتى بتشوق
لمسة ندى الكون للزمان الجميل
وسافرت امى سابتنى وحيد
ف غربة ليل
وجدى حسن من قبل امى راح
يحجز مكان ف الجنه لاختى نجاة
قعد السكات يقرانى على غفله
ضهرى انحنى بدرى
ولقيتنى طالع من عيون الكون
واقف وحيد على اخر الشارع
لمض النيون واعمدة الفقر
دابت كعابى م المشاوير
ف ملح الامنيات
عقلك شتات
بيبات ف وسط الغابات
تاخدك ساعات وساعات
تجيك لفكار
الدنيا نار
والجنه راحت للحيضان
وامك وجدك وجدتك واختك
اخذوا معاهم ضحكة الفيسان
ماقاعدش غيرريحة عفار السكك
سكك المقابرخلتنى بتشوق
رجليا متكتفه
متمسره الاحلامف عضم الميتين
تنده يجيك الصوت مالوش عنوان
نرجع لنفس القعده تتشوق
شعر : محمد عبد القوى حسن