|
عرار:
ياسر العبادي صدر حديثا عن وزارة الثقافة الأردنيّة العدد (431) كانون أول/ من مجلة «أفكار» الشهريّة، ويصدر عن الهيئة التي تترأس تحريرها الروائية سميحة خريس، تضمن مجموعةً من الموضوعات والدراسات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبةٌ من الكتّاب من الأردن وخارجه. استهل د. إبراهيم خليل العددَ بمفتتح بعنوان: «عربيةُ العقل والقلب هي عربيتنا». ومما جاء فيه: شيء واحد أفدته من متابعتي لما يُنشر في الصحف والمجلات، ومنها التي تهتمُّ بالأدب. فأكثرُ الذين يكتبون ممن حقّقوا شهرةً واسعةً، وصيتًا ذائعًا، يمتدُّ ذكرهم وذكر أسمائهم اللامعة في مغارب الأرض ومشارقها، لا يعنون بسلامة اللغة، ولا بدقة اللسان، وطلاقة البيان. فتكثر في الغالبية العظمى من أعمالهم المنشورة الركاكة في اللفظ، والاضطراب في الصياغة، والخلوّ من سلاسة الأسلوب وجمالياته. وأضاف د. خليل من جانب آخر: فالكتابةُ الأدبيّةُ الخِلْو من هذين المَطلبين، وإنْ لمع صاحبها، وشاع ذكره، وكسب الحظوة لدى هذه الأوساط أوْ تلك، فإنّ ما يكتبه، وينشره، لا قيمة له، ولا وزن. فالأديبُ، شاعرًا كان أم ناثرًا، ينبغي له أن يكون حجَّة على من يجهلون أسْرار العربية، مثلما كان المتنبي لغويًا وكذلك البحتري وأبو تمام والمعري وابن المقفع وبديع الزمان الهمذاني، وغيرهم.. لم يلمع منهم أحدٌ لأنَّه ضعيفٌ في اللغة، بل لأنَّه قابضٌ بأصابعه على ناصية اللغة، وصولجان البيان، وله أسلوبه الخاصّ الذي يتميز به على غيره من جهابذة الآداب، ونحارير البلاغة واللسان. وتضمن العددُ ملفًا بعنوان: « تاريخيّة الأماكن السياحية والاكتشافات الأثرية في الأردن» من إعداد وتقديم د. سلطان المعاني؛ تضمن المواد التالية: تقديم: «المجتمعات الإنسانية الأولى في الأردن ودورها في تشكيل الحضارات»/ د. سلطان المعاني. «تاريخيّة الأماكن السياحية والاكتشافات الأثرية في الأردن/ د. محمد أبو حجيلة. «اكتشافاتٌ أثريّةٌ مهمّةٌ في الأردن في ربع قرن؛ (2024-1999)./ د. فوزي أبو دنّه. «الإرث الحضاري الأردني في الخارج»/ د. علي المناصير. «العمارة التقليدية في الأردن، وأهميتها في السياحة التراثية والثقافية»/ د.عبدالعزيز محمود. «عالمية الإرث الحضاري الأردني»/ د. محمد وهيب. «الأماكن السياحية في الأردن». د. إسماعيل أبو عامود. وفي باب دراسات ومقالات نُشر ما يلي: «أفضل الطرق لكتابة «الحبكة» وأكثرها سُوءاً/ تشيلسي إنين/ ترجمة: يحيى القيسي. «روايةُ «النباتيّة» للكوريّة «هان كانغ»: ثلاثُ خطواتٍ نحو الشجرة»./ ربيع محمود ربيع. «في رحيل «إلياس خوري»؛ حياةٌ واحدةٌ لا تكفي لـ»باب الشمس»./ هيثم حسّان. «تجلياتُ الفعلِ المقاوم في رواية (أزواد) لأحمد أبو سليم»/ د. علي هصيص. «جدليّةُ الحياةِ والموت في شعر محمود درويش»/ د. عاطف العيايدة. «جمالياتُ الروايةِ التسجيليّةِ في رواية (ناس واو) لإياد حماد» / د. عباس عبد الحليم عباس. «في عصرٍ تُولد وتموت فيه ملايينُ النصوص: أيُّ جدوى للكتابة اليوم؟!»./ عاصف الخالدي. «القدسُ العربيّةُ في الفنِّ الاستشراقي»/ عرفة عبده علي. «خفايا «فيلم أوبنهايمر» غير المحكية، الدالة والتنويريّة./ مهند النابلسي. (غرناطة؛ آخر الأيام) مسلسلُ «وليد سيف» المُنتَظر!!/ زياد أحمد سلامة. « لقاء البحر» لمحمود السلمان؛ مأساةُ الرحيل والاغترابُ الفلسطيني!»/ د. زياد أبو لبن. أمَّا في باب «إبداع» فنقرأ القصيدتين: «تَشي عيناكِ»/ كريم معتوق. «ارتجال»/ محمد دلكي. ونقرأ في العدد القصص: «العشبةُ الشيطانيّةُ/ مصطفى القرنة. «غَيابةُ الجُبِّ»/ صقر الحمايدة. «ثلاثُ قصصٍ قصيرة جداً»/ علي القيسي. «انكسارٌ «/ فداء الحديدي. وحول أهم الإصدارات والمستجدات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب «نوافذ ثقافية»، فيما كتبت القاصة مجدولين أبو الرب عن تجربتها الإبداعيّة في باب «مدارات البوح». العدد من إخراج المصمّمة حنان الطوس، ولوحتا الغلافين الأمامي والخلفي للفنانة التشكيلية إيمان الطرمان. الكاتب:
مراقبة التحرير والنشر بتاريخ: الخميس 19-12-2024 07:06 مساء
الزوار: 57 التعليقات: 0
|