|
عرار:
سعيد نفاع كاتبٌ من نوع آخر، لم يتعلّم فن الكتابة فشقّ له طريقَه في حقلِ الكتابةِ بمجهودٍ ذاتيّ وخلالَ جَوْلاتِه الكتابيّة وتخبُّطاته عَنوَن غلافَ إحدى مجموعاته: "قصص، حكايا ونصوص"، وتلتها أختُها ب"قصص قصيرة وحكايات"، وتلتها ثالثة مُعَنوَنة ب"قصص قصيرة، نصوص وحكايات" وقالها بصريح العبارة حين أنهى نَصَّهُ "رسالة مؤجلة من عالم آخر" "نصّ... سمِّه قصّة إن شئت!" تاركًا لأهل القلم والأدب ومحترفيه "شرف" التسمية والمُسَمَيّات، وفي فهرسه قال صراحةً "جاهزة للولادة: قصّة طويلة (رواية)".(ص 116) وعلى غلاف نِتاجِه الأدبي "وطني يكشف عُرْيي" (يشمل 161 صفحة وصدر عن دار الاماني للنشر والتوزيع) تجرّأ، رافضًا القيود كعادته، وقال: هذا نصّي بين أيديكم وأعذروني بأني لا أستطيع قَولَبَتَه وتسميتَه برواية أو قصّة أو نصّ أدبي واختار أن يطلق عليه رِوانصيّة. يستخدم الكاتب السخرية السوداء ليهزأ من الخيانات المتكررة فيقول: "سمعت بكاء مريرًا شدّني مصدره وإذ بي أمام حشد ضخم ميّزت فيه خالدًا والداخل وصلاح الدين والمختار والأطرش والقسام وجمال وابن رشد وابن سينا والفارابي وأبا العلاء والمتنبي وأبا فراس يعفرون رؤوسهم بالتراب" (ص 28).، ويلجأ لمحمد الماغوط لتبرئته، صاحب "سأخون وطني"، أوليس هو القائل:"يا إلهي، كل الأوطان تنام وتنام، وفي اللحظة الحاسمة تستيقظ، إلا الوطن العربي فيستيقظ ويستيقظ، وفي اللحظة الحاسمة ينام!" ويصل إلى الحقيقة أن ما أشغله هو ال-"أنا"- ورجولة شرقيّة مجروحة تحلل لنفسها ما تحرّمه للغير حتى لو كان أقرب المقرّبين"! أخذتني الروانصيّة لطيّب الذكر الأستاذ شكيب جهشان، والأستاذ نبيه القاسم، أطال الله في عمره، وثانوية الرامة، فراشد عشِق الأدب العربي ومعه المتنبي، أبو العتاهية، ذئب البحتري ورباعيات الخيام، وهام مع قيس وليلى، جميل وبثينة، كثيّر وعزّة، صال وجال في الأسطورة اليونانية وأبحر مع أفروس، زيوس، هيرا، أبولو، أثينا وأفروديت، وتربّى على التراث والأندلسي من قرطبة إلى اشبيلية وغرناطة... وولّادة وابن زيدون، ابن خلدون وابن رشد. تناول نفاع قضايا اجتماعية حياتيّة ملحّة كقضية رفض التجنيد الإجباري الذي فُرِض على جزء من أبناء شعبنا، الواسطة للقبول في الجامعة في حينه والثمن الذي يدفعه كجزء من تلك الخيانات الصغيرة، مكانة المرأة في المجتمع والصعوبات التي تواجهها في مجتمع ذكوريّ محافظ، فنجلاء تتحدّى الصعاب وتصرّ على الدراسة الجامعية رغم المعارضة وإلقاء الحُرْم على أهلها والمقاطعة الاجتماعية والدينية (وسخرية القدر أنها أصبحت مديرة لقسم الشؤون الاجتماعية في قريتها، لأهل قريتها التي لا تخلو دارٌ منها لا تحتاج للقِسم)، وتتحمّل عبء إعالة الأولاد وقسط تعليم زوجها، وسفاح المحارم حيث أن جوليا اغتُصِبَت من قبل خالها في طفولتها فتكتّمت الأم والعائلة فدُفِعت إلى الزواج من قريب يكبرها ولم تكد تنهي الثانوية لتلد طفلها توما، وتصير هاجِرْ(تصويره لعمليّة الاغتصاب ومخلّفاتها كان قويّا، صارخًا وجريئًا) (ص.122-3)، "القرَوِست" (مصطلح شبابي حيفاوي ساخر يُطلق على أبناء القرى) الذي لم يتحرر من قرويّته ورواسبها الاجتماعيّة رغم أن قريته التي كان بعيدًا عنها أحبّته ووقفت يمينه، رغم خيانته لها، وحيفا التي تخلّت عنه خانته، رغم حبّه لها! وتناول مأساة "وطنيّة الرفاه" المتأصلة في نخبويّينا الذين يتاجرون بالوطنيّة والسياسة بعد ترفُّههم، في "الوقت الضائع". مشكلة معظمنا هي أننا نُفضّل أن يقتلنا المدح على أن يُنقذنا النقد (كما يقول نورمان بيل) وسعيد نفاع يتساءل بجرأة: كيف يتقبل الانسان النقد أو الملاحظات ومن مَن، ويصل الى قناعة "اذا كان الناقد ليس كاذبا ولا انتهازيا وصاحب ثقة في نظر المنتَقَد، يعود الامر للمنتقّد الواثق من نفسه المتواضع، فيتقبل النقد الا اذا كان يحمل في حناياه انتقاما من الناقد" (ص. 79). فالخيانة تفجّر غضبًا...كرهًا... انتقامًا... وهل الخيانة وجهة نظر؟! أو هل في الخيانة وجهة نظر؟! ويصل نفاع إلى قناعة أنه "إذا كانت الخيانة وجهة نظر أو كان فيها وجهة نظر، فكلّ ثقافات الشعوب خيانة لأنها خانت أهلها وفرضت عليهم فعلا اعتبرته الخيانة هو ليس خيانة، ولذا على الشعوب أن تقذف من لغاتها كلمة الخيانة لأنها دخيلة ولا مكان للدخيل".(ص. 109) صدق ناجي العلي بقوله:"أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر"، كما وصدق غسان كنفاني حين قال: "سيأتي يوم على هذه الأمة تصبح فيه الخيانة وجهة نظر"، فهل هي كذلك؟ هل الخيانة وجهة نظر أم أن "الخيانة عمى بصر" كما جاء في لوحة صديقي الفنان الملتزم ظافر شوربجي؟!؟ الكاتب:
مراقبة التحرير والنشر بتاريخ: الجمعة 15-12-2017 10:23 مساء
الزوار: 870 التعليقات: 0
|