|
عرار: عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية...الوطن في الشعر الإماراتي المعاصر...مرجعية مهمة في دراسة ونقد الشعر الوطني...القصيدةالوطنية مرسى لموانىءالوطن والشعب عرار:صدر عن أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي كتاب جديد بعنوان "الوطن في الشعر الإماراتي المعاصر" للمؤلفة وفاء أحمد راشد العنتلي, والكتاب عبارة عن أطروحة أكاديمية اعتبرتها المؤلفة بداية لمرحلة البحث في حياتها الأكاديمية حيث بينت في مقدمة الكتاب أن قصيدة الوطنمن القصائد المهمة والمؤثرة في الشعر الإماراتي غير أنها لم تحظ بالدراسات الجادة في الكثير من الأحيان. ويؤكد الكتاب أنّ موضوع الوطن والنهضة من أهم الموضوعات التي لا زالت تشكل جزءاً مهما من أغراض الشعر في دولة الإمارات، فطبقة الأدباء والشعراء اهتمت اهتماما خاصا بالنهضة في هذه الفترة الذهبية من عمر الاتحاد، والمتتبع للحركة الشعرية في الامارات يجد أنها مرت بعدة مراحل قبل الاتحاد وبعده، فتطورت قصيدة الوطن وأدوات الشاعر مع تطور الاتحاد ونمت به، وإذا ما عدنا إلى الوراء نجد ن ملامح الوطن تتعدد عند الشاعر الإماراتي قبل الاتحاد إلى يومنا هذا. والكتاب يقع في 298 صفحة من القطع المتوسط مقسم إلى فصلين وتمهيد, والتمهيد كان وفق محورين, الأول بعنوان قصيدة الوطن في الشعر العربي من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث تناولت فيه المؤلفة تطور هذا الأدب عند الإنسان العر بي والأسباب التي جعلت الأشعار تزخر بحب الوطن, وكيف أن قصيدة الوطن في الشعر العربيعامة أثرت بها ظروف الاحتلال التي كانت سائدة في الوطن العربي مثل مصر ولبنان وسوريا ودول شمال أفريقيا ودول الخليج العربي . أما المحور الثاني من التمهيد فتناول الشعر الإماراتي بين سلطة المكان وسلطة النص الشعري، وهنا تركز المؤلفة على أهمية دراسة المكان وتأثيره في القصيدة الوطنية وأنه لا يمكن دراسة الشعر الإماراتي وعلاقته بالوطن قبل دراسة المكان في القصيدة الإماراتية على اعتبار أن الشعر الوطني في الإمارات مرّ بعدة مراحل والشاعر الإماراتي له موقفه الخاص وتصوره الذاتي نحو المكان "الإمارات" لذلك دراسة المكان داخل النص الشعري في القصيدة الوطنية تمت من خلال عدة زوايا متعلقة بالزمن الذي مر به المكان "الوطن" قبل قيام الاتحاد وبعده, مسوغة تفردها في دراسة المكان وتأثيره في النص الشعري بأن هذا الموضوع لم يأخذ حقه من الدراسة كما في الرواية على اعتبار أن شعر الوطن يرتبط ارتباطا مباشراً بالبيئة التي أنتجته والإنسان الذي أبدعه . أما الفصل الأول من الدراسة فتناول ثلاثة محاور, الأول بعنوان الوطن وبناء النهضة وتحدثت فيه عن النهضة الأدبية قبل قيام الاتحاد وتأثيرها في القصيدة الوطنية وكذلك صورة الوطن قبل الاتحاد وما أضافه الاتحاد إلى هذه الصورة كما تحدثت عن ثلاثية الوطن والقائد والاتحاد وكيف أثرت في الإمارات, والمحورالثاني بعنوان شعر الغربة والحنين إلى الوطن تحدثت فيه عن الوطن بين غربة الذات وغربة المجتمع, والمحور الثالث عن شعر الوطن وعلاقته بالأمة العربية من منظور أن الشاعر الإماراتي ينظر إلى الوطن العربي بأكمله بأنه وطنه. وتناول الفصل الثاني الشق الفني من الدراسة وفق ثلاثة محاور هي اللغة والصورة والموسيقى الشعرية حيث لفتت المؤلفة إلى أن القصائد الوطنية الإماراتية تتميز بطابعها الخاص وقدرتها على إحياء الموقف والتعبير عن خلجات نفس الشاعر، وأنها أيضا لوحة من نوع خاص يطرزها الشاعر بأعذب الألفاظ وأرق الكلمات ويلونها بشتى ألوان الصور الشعرية والرمزية التي تضفي العديد من الجماليات إلى القصيدة الوطنية ويضعها بين أيدي القارىء بإطار من الموسيقا التي تجعل من القصيدة الوطنية مرسى لموانىء الوطن والشعب. وخلصت المؤلفة إلى أن الآداب الإنسانية جميعا تتفق على أن الوطن هو الملاذ الآمن للإنسان على مر العصور فهو الأم ورمز العطاء الأبدي وكان وما زال الوجهة الأولى والأخيرة للإنسان يحن ويشتاق إليه ويشعر بالغربة والشجنإذا ما ابتعد عنه, لذلك تؤكد المؤلفة أن القصيدة الوطنية جاءت معبرة عن هذا الحب والحنين للوطن بمزيد من الصدق والعفوية وكانت التجربة الشعورية هي المسيطرة على مسار القصيدة الوطنية، ولأن الإمارات جزء من تاريخ الشاعر الإماراتي بل هي كل التاريخ بالنسبة إليه فقد عبرت القصائد الوطنية عن مشاعر الشاعر المعقدة التي جاءت ممزوجة بالحب والأمان في ظل الاتحاد غير أنها تنحو نحو الحزن والألم لما يحل في الوطن العربي الكبير. وتوصلت المؤلفة في دراستها إلى العديد من النتائج التي تمثل من وجهة نظرها مرجعية مهمة في دراسة ونقد الشعر الوطني فيما بعد ومن هذه الاستنتاجات أن قصيدة الوطن في الشعر الإماراتي بدأت محاكاة للقدامى وتوافقا مع الحركات الاصلاحية في الوطن العربي فبكى الشاعر الإماراتي الطلل وعمد إلى النصح والإرشاد. وأنه في مرحلة الاتحاد جاءت القصائد الوطنية لتعبر عن انتقال الشعب من الماضي المرير وشظف العيش إلى الحاضر الجميل والتطور والرخاء والنهضة, كما لا حظت سيطرة سلطتين كبيرتين على القصائد الوطنية وهي سلطة المكان الإمارات بجزيئاته حيث غالبا ما تكون بؤرة مركزية تضيء فضاء النص والسلطة الثانية هي الزمن الخاص بالاتحاد الذي أثر على مسار العديد من القصائد الوطنية زمن النهضة, وكذلك أثرت وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد رحمه الله القائد والباني على مسار القصيدة الوطنية وأصبحت ذكرى وفاته بؤرة قاتمة في ذات الشاعر الإماراتي بلا وعي منه, وأن التنوع في القصائد الوطنية من النهضة والحنين إلى الشعر القومي جعل من الشعر الإماراتي موسوعة لمرجعيات تاريخية كثيرة. وقد اعتمدت المؤلفة في هذه الدراسة المنهج الموضوعاتي الفني الذي رأت فيه القدرة على تناول قصيدة الوطن بمزيد من الدراسة والتحليل والنقد حيث تكمن خصوصية هذا المنهج من خلال استفادته من الخطوات المنهجية التي سار عليها الرواد الغرب ثم تطوره بناء على جهود مجموعة من النقاد العرب, غير أنه ثمة صعوبات واجهت المؤلفة في انجاز هذا الكتاب ومنها قلة الدراسات التي تختص بالقصيدة الوطنية مقارنة بالزخم الشعري الموجود في الساحة الأدبية , وندرة المراجع التي تختص بشعر الوطن الإماراتي وغياب القصائد الوطنية التي يمكن أن تشكل بدايات شعر الوطن فضلا عن أن الشعر النبطي يشكل جزءاً لا يستهان به من القصيدة الوطنية. - وتعتبر أكاديمية الشعر بأبوظبي أول جهة أدبية متخصصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي, وجاءت فكرة تأسيسها استكمالا للاهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي للأدب والثقافة بما في ذلك الشعر الذي يعد مرجعا مهما وأصيلا في تاريخ العرب. وعملت الأكاديمية في برنامجها السنوي على النهوض بالأنشطة الثقافية المتعلقة بالحقل الشعري وتنظيم محاضرات وندوات بحثية وورش عمل أدبية بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين من مختلف دول العالم. كما يتضمن البرنامج السنوي لأنشطة الأكاديمية إقامة الأمسيات الشعرية لمختلف التجارب من أنحاء الوطن العربي علاوة على اهتمامها بنشر الإصدارات الشعرية الإبداعية منها والعلمية. كما تعمل الأكاديمية على تأسيس مكتبة عامة متخصصة في دراسات وإصدارات الثقافة الشعبية بمختلف أوجهها ومجالاتها . هذا وقد صدر عن أكاديمية الشعر بأبوظبي الإصدارات التالية : في مجال الشعر النبطي - خمسون شاعرا من الإمارات .. سلطان العميمي. - ديوان الشاعر غانم القصيلي .. د.غسان الحسن، مبارك علي القصيلي. - يعقوب الحاتمي .. سلطان العميمي. - ديوان شاعر المليون .. " المواسم من الأول وحتى الخامس". - ديوان الشاعر عبد الرحمن آل مبارك . - ديوان خارج السرب .. " ديوان الشاعر فالح الدهمان الظفيري". - أحمد بو سنيده, حياته وشعره .. سلطان العميمي. - مآسل .. " ديوان الشاعر خالد العتيبي". شعراء من الغربية، سلسلة شعراء من الظفرة. - ديوان مهير الكتبي .. عمار السنجري . - سجد قلبي .. ديوان الشاعر نايف صقر . - ديوان مهير الكتبي.. عمار السنجري. - حروف لا تُجر .. مستورة الأحمدي. - ديوان محمد المطروشي.. سلطان العميمي. - ديوان غشام.. نايف صقر. - ديوان شيمه.. ميثاء الهاملي. - تنوير.. حصة هلال .. "ريمية". - شعراء آل نهيان.. سلطان العميمي. - شاعرات من الإمارات، حمد أبوشهاب، الأعمال الكاملة، السلسلة الشعرية. - الماجدي بن ظاهر (حياته وشعره)، حمد أبوشهاب وإبراهيم أبوملحة، الأعمال الكاملة.. السلسلة الشعرية. - سوايب.. ديوان آمنة بنت علي بن حمد المعلا. - ديوان محمد بن فطيس المري. - راعي البيرق.. محمد بن فطيس المري. - السهر نام بعيوني.. عمري الرحيل. - عيون النداوي.. حمد آل جميله. - صوت قديم.. عايض الظفيري. - ديوان حمدة بنت زنيد.. حمدة بنت محمد بن ثاني بن زنيد. - أشجان .. عفراء بنت سيف المزروعي. - ديوان أحمد بن علي الكندي. - سالم الجمري.. حياته وقراءة في قصائده. في مجال الشعر الفصيح - أعصاب السكر .. "ديوان الشاعر كريم معتوق" . - ديوان أمير الشعراء .. من الموسم الأول وحتى الرابع. - باب الجنة .. " ديوان الشاعرة حنين عمر". - كلما كذب السراب .. "ديوان الشاعر حسن بعيتي" . - أمواج عارية وشيء من هذا القليل.."ديوان الشاعرة قمر صبري الجاسم" . - ديوان احتمالات ما لا يجيء.. حكمت حسن جمعة. - قصائد مهداة إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. حمد أبو شهاب، الأعمال الكاملة، السلسلة الشعرية. - عند أمس الحديقة.. مهند ساري. - ديوان كريم معتوق.. ج1 و ج2. - أريج السمر، حمد أبوشهاب وحمزة أبوالنصر، الأعمال الكاملة، السلسلة الشعرية. - فرصة للثلج.. نجاح العرسان. - برزخ الريح.. طلال سالم الصابري. - أعلى بناية الخليل بن أحمد.. حسن شهاب الدين. في مجال الدراسات - التغرودة الإماراتية .. د.غسان الحسن . - حضارة الشعر في بادية الإمارات .. د..غسان الحسن. - دراسة تحليلية في شعر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. محمد عبد الله نور الدين. - بنت بن ظاهر .. أبحاث في قصيدتها وسيرتها الشعبية – د.علي بن تميم ود.غسان الحسن وسلطان العميمي. - إضاءات على قصائد شعبية .. محمد مهاوش الظفيري. - شعر ومقناص .. د. غسان الحسن. - معزوفات على قصائد نبطية .. "الجزء الأول " د.غسان الحسن. - معزوفات على قصائد نبطية.. "الجزء الثاني" د. غسان الحسن. - الشعر النبطي وشعر الفصحى.. د. غسان الحسن . - الطلاق والخلع شعرا .. حصة هلال "ريمية " . - الشعر النبطي وشعر الفصحى.. د.غسان الحسن. - قضايا الشعريات: متابعة وتحليل لأهم قضايا الشعر المعاصرة.. د.عبدالملك مرتاض. - نظرية البلاغة: متابعة لجماليات الأسلبة العربية.. د.عبدالملك مرتاض. - تجليات الغوص في الشعر النبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة.. د.غسان الحسن. - الوطن في الشعر الإماراتي المعاصر.. وفاء أحمد راشد العنتلي. في مجال الأعمال النثرية - وقفات .. حمد أبو شهاب الأعمال الكاملة ، السلسلة النثرية "1" . - إطلالة على ماضي الإمارات.. حمد أبوشهاب الأعمال الكاملة، السلسلة النثرية "2" . الكاتب:
اسرة التحرير بتاريخ: الثلاثاء 26-11-2013 02:51 صباحا
الزوار: 4375 التعليقات: 0
|