|
عرار: حوار مع شاعر غنائي وناقد,اديب مسرحي روائي مبدع في أغلب مجالات الثقافه يسعدنا ان نحاور اليوم الشاعر احمد دياب السيد من مصر أم الدنيا من عالم الابداع ومجمع الثقافات لنتعرف على شاعرنا احمد عن قرب . أهلاً بك في بيتك الثاني عرار العرب وكل العرب س.ممكن تعرفنا على نفسك من خلال البطاقة الشخصيه ؟ الأسم / احمد دياب سيد اسم الشهرة / احمد دياب المهنة / محاسب متزوج ويعول .رئيس نادى الادب بالوادى الجديد س.انت شاعر وأديب ولك العديد من المسرحيات والاغاني. خبرنا عن اخر اعمالك وعن المسرحيات التي كتبتها واين نشرت وهل كانت داخل مصرأم خرجت الي أطار الدول العربية . وكبف كان صدى ألجماهير والاعلامي ؟ **لدي 5 مجموعات شعرية نشرت معظمها بهيئة قصور الثقافة وهيئة الكتاب ودور نشر مختلفة ونشرت اعمالى الإبداعية فى كل الجرائد والمجلات المصري والعربية . منها جريدة أخبار الأدب وأدب ونقد وابداع ومجلة الثقافة الجديدة وجريدة الجمهورية والاهرام ومجلة العربى الكويتية والنهار ومجلة الازاعة والتليفزيون وحريتى . وكتبت مسرحيتين على النطاق المحلي على خشبة مسرح التربية والتعليم والثقافة وعلى المستوى الوسط الادبى متحقق ولى حضور قوى فى معظم المؤتمرات والمهرجانات الأدبية . وكتبت أشعار واغانى العديد من المسرحيات منها لعبة الاساتذة ، عريس لبنت السلطان ، فارس فى قصر السلطان ، الحرافيش ، بكره ، عابر سبيل ، الغولة ، مشكاح وريما ، احنا بتوع الجاز ،عرس كليب ،بلد العنكبوت وغيرها الكثير. س.خبرنا عن الاعلام هل تعتقد انك حصلت على الظهور الاعلامي الذي تستحقه ام لا؟ لظهور الإعلامى تحقق فى نشر اعمالى الشعرية على نطاق واسع** فى الجرائد والمجلات الادبية وحضور المؤتمرات والمهرجانات الادبية ولقاءت ازاعية و تليفزيونية **تعاملت مع الكثير من المخرجين المسرحين اذكر منهم المخرج اميل شوقى ورمضان خضر وعبدالله الاسوانى ولحنت اشعارى على ايدى ملحنين بفرقة الموسيقى العربية واستديوهات خاصة 1 قصيدة -1 النفسُ أمارةُُ بالكتابةِ كلنا قيسُُ ما عدا دمى ربما المراكبُ التي فى شرايينى لا تحتمل الوطء أو احتمالاتُُ حدثت لا أحتملُها بمفردي مالي أنا والدكاكين التي تبيع القسوة ولا تشتري الابتسامات يا حادي القلوب غني حين لا ترى وإن رأيت كن جمهور نفسك وصفق دون وعي . 2 - يكنس الهواء بأكمامه يلوح لطائر يعود وحده في نهاية النهار كل يوم ينتظره على سطح البيت لم يعد يأتي عرج لخرابة تعصمه من المارة رأى الطائر يحط على كتفيه قبله بلطف وبكى الاثنان . 3 -نم يا دفتر الأحزان نم فى مستطيل الجرح يا مسخ الخرافة يا طفل الغيوم ويا دماء السيسبان لا بانت سعاد ولا هذا أوان الرقص فى مدن التشهي وانكسارات الزمان 4 - على المقهى كانت أم كلثوم تغني "هجرتك " ضرب كفا بكف وعيناه تطلان على اللا شئ تنهد وهز رأسه وتمتم "يمكن أنسى هواك" . 5 - ألقت علينا قصيدتها المكسرة الوزن / المعطوبة النحو ألقتها برقة وعذوبة وانسجام صفقنا لها جميعا .. وهتفنا الله ..الله يا ايمان س.ما اقرب هواياتكالي قلبك و ما هو نوع الشعر الذي تكتب علية وهل تتبع نوع معين؟ **اكتب القصيدة النثرية الحديثة برؤيتى الخاصة دون التماس مع احد والتجريب فى ما بعد الحداثة لتكون القصيدة تشكل رؤيتى الخاصة والفرح بالعالم من حولى بكل اطروحاته والذاتية التى تمثل حجر الزاوية وبداية لاى شىء ..ولى هوايات اخرى السفر وكرة القدم والسينما س.ما هي اهم الصعوبات التي تعيق طريقك في مسيرتك الشعرية والادبيه وتعيق المبدعون بشكل عام وهل يتأثر الكاتب بمحيطة؟ الكتابة فعل خلاص وعمل يومى وأيضا عمل فردى اى ليس** بالجماعى .. فالمبدع كل ما يملكه أن يكتب وينشر أعمالة وأن يجد المناخ الثقافى كى يطرح اشعاره على الجماهير . فلابد من وجود مؤسسات ثقافية تخطط لعمل مؤتمرات وندوات وأمسيات للشعر ويجب الاهتمام بنا من قبل المؤسسات التعليمية و الجامعات عليها أن ترعى الأصوات والمواهب غيمـةُ لا تَمُرْ مثل غيمة أتت وحدها على شباكي لم تلق شيئا من الطمي السماوي مثل قطة عمياء تنبش درج سلم في بناية قديمة مثل فرح ينبت في الليل فجأة ما الذي يملكه شارع لا يؤدى إلى بيت امرأة لا تحب الرومانسية ما الذي يحتاجه لاعب الشطرنج كي يمرر حصانه الأبيض والحصان غريب عن الحرب الدماء الذكية أغبى من الطلقة الخائنة دمعة تكبر مثل أغنية عبرت عن جسد محايد وعيون محايدة مثل قصيدة تصرخ كي تدهشنا والسلام مثل أم خوفت بنتها من عيال ستكبر بعد ثلاثين سنة الخوف يعري الوجوه التي سكنت رغبة واحدة وجوه تبول على مخدة نومك لا بأس مديحه سوف تنشف حلقي من الشعر ربما انتظرني المؤذن كثيرا كي يؤمني وصلي وحده ونام اسألني عن غيمة لا تمر وعن عرس ينتهي بعراك ولا عن بنات عوانس يقلن يا ليت وليت محصنة نفسها هل أدلك عن سماوات قريبة وأصدقاء يدسون في جيوبهم سجائرا وينتظرونك إذ أنك الموظف الوحيد الذي بينهم مثل أي شيء يكسر وحدتي أي شيء فأنا لا أنفع مع نفسي ..... س.ما هو سبب تدني الكلمة في الاغنيه العربيه وخاصة المسماه بالسريعة وما هو الحل برئيك ؟وكيف الرجوع الي الكلمة الراقي **أصبحت الزائقة العربية فى الفنون والاغانى غير ذى قبل فجماهير ام كلثوم وعبدالحليم حافظ لم اختفت هذى النوعية من المستمعين وامتلاء المسرح عن آخرة لسماع مطرب معين وكانت للكلمة بريق وصدى أصبحت الأغنية ومن منتصف الثمانينات ساندويتشات سريعه الطهى والسماع وخلخلة الأذن بصخب الموسيقى والرتم الغربى وتجريف الثقافة وكأن الدنيا تسير على قطار . أقول إن قلة الثقافة والإعلام والفضائيات التى ساعدت هذا المنتج المتدني من سلعة الأغنية . لم نجد نقاد يقفوا لهم لم نجد زائفة تهتم وتناضل لتوقف هذا الصخب . الكل يبحث عن معايشته ولم يجد الوقت لأن ينقى الاحسن .. وساير الجديد دون لا مبالة فاختلطت الكلمة وتشابع اللحن حت انك بعد سماع الاغنية ما اسم المطرب الذى كان يغنيها .ولكن مازال الطرب والكلمة موجودة فى مطربين لم تغيرهم الظروف ولهم جمهورهم الكبير.مثل محمد منير ، كاظم الساهر ، أنغام , هاني شاكر ومازال فيروز وماجدة الرومى وصباح فخرى وأصوات على ساحة منها أصالة وصابر الرباعى الأحسن والأجملي أن أحتاجكم ما من كلام مهم يقوله زميل المصلحة ولا غرابة في توسيع نظام الكلام عن حروب الإبادة جلدي لا يقطر غير وجع سائل فلي أن . أغيبكم في مسائي الأنيق سوف أقدم لقلبي مشورة خاصة حين خفق دون داع كنت أعاملكم كأمير أعيركم كل شيء ولا أخذل أحدا منكم أنا الذي كتبت جميع الخطابات لحبيباتكم وتركت لكم غرفتي كفندق صغير يا خونة أخذتم الصيف مني وتركتموني على سطح ال كمسن لا يفعل شيء غير أن يلعب في ريموت التلفاز ... ويبكي غيبتكم سأعمل نفسي نائما حين تجيئون كلصوص تفتحون الباب بحذر وتعبثون كعادتكم في المطبخ وتنسفون زجاجة البرفان الهدية تمسكون سيرتي وأنتم توزعون سجائري على روحي النائمة كان كريما معنا وباله طويل الحنان الذي ادخرته آن أن يعبر عني سأفاجئكم وأصيح فيكم وحشتموني يا كلاب وأسوي لكم شايا ونخرج في المقهى هناك .............. سأصالح نفسي عليكم أحكي عن أحوال البلد وأكمل حكاية الممرضة التي تركتموني معها على سلم المستشفى وقلتم لي: (نسيبك إحنا يا باشا) وإلى اليوم ورائحة البنج لا تخلو من ملابسي . س.المسابقات والمشاركات في الساحة الثقافيه فهل انصفتك كاشاعر واديب وشاعر غنائي ؟ فقصيدتى لن ارمى بها فى تحكيم مرة اخرى فمهما كان المحكم لا يرقى الى ان يقيم فضاء قصيدتى ويقرنها ويضعنى فى مناصفة مع مبدع آخر س. انت حاصل على العديد من الجوائز بالهيئة العامة لقصور ألثقافة فماذا تعني لك الجوائز وهل هناك جائزة معينه تفتخر بها ولها مكانة خاصة بقلبك ؟ لقد تم تكريمى كشاعر فى مجمل اعمالى الادبية فى مؤتمرات** ومهرجانات ادبية . كشخصية ادبية ، وكشاعر له حضور على الساحة الادبية . س.عن ماذا تتحدث قصة ادباء منفيون يتحدون العزلة .؟ اتكلم عن ادياء الواحات أولئك اللذين أقصتهم جغرافية المكان وكانو بعيدين عن الاحتكاك لبعد مسافاتهم عن الجامعات والبؤر الثقافية المشعة والعاصمة مكان الضوء فأسميتهم أدباء منفيون يتحدون العزلة وقد كتبت هذا فى مجلة الازاعة والتليفزيون المصرية وأوضحت ان هناك ادباء لهم أصوات رائعة ورؤية جميلة أكثر عمقا وصدقا يجب ان يسلط عليهم الضوء هم أدباء الواحات . س.لك كتابات ودراسات نقديه خبرنا عنها ؟وما هو اهم صفة يجب ان تكون بالناقد ويجب ؟ ان ينحلى بها الناقد ؟ لنص ولا يطبق ألناقد لابد أن يكون امين بقدر ما هو كونه محللا النظريات القديمة على علمل حديث بل يكيف كلامه حسب طاقة الابداع وأن يرقى ويثقف نفسه بقدر المبدع الذى أمامه وان رأى أن الكاتب يعلو بالعمل وهو غير ملم فعليه التنحى والبعد عنه ويتركه لآخر لمن هو اكثر دراية به.انا تناولت بالنقد والدراسة لأكثر من مجموعة شعرية وقمت بالكتابة عنها س.عن ماذا تتحدث قصة ادباء منفيون يتحدون العزلة .؟ اتكلم عن ادياء الواحات أولئك اللذين أقصتهم جغرافية المكان وكانو بعيدين عن الاحتكاك لبعد مسافاتهم عن الجامعات والبؤر الثقافية المشعة والعاصمة مكان الضوء فأسميتهم أدباء منفيون يتحدون العزلة وقد كتبت هذا فى مجلة الازاعة والتليفزيون المصرية وأوضحت ان هناك ادباء لهم أصوات رائعة ورؤية جميلة أكثر عمقا وصدقا يجب ان يسلط عليهم الضوء هم أدباء الواحات . س.خبرنا عن كتبك التي ما زالت تحت الطبع الطبع ؟ - أحزان عاشق متقاعد و اوجاع المرايا . من العنوان توحي ان تطرقت الي مشاكل المجتمع فهل تشغلك متاعب لى تحت الطبع مجموعة ( أحزان عاشق متقاعد ) تلم شتات تجربتى وما آلت اليه مدارك نفسى من النظر الى الوراء ورؤية الماضى ، وانت فوق ربوة من البعد تطل على الروح والجسد وعلى العالم والناس التى اشتبكت فى حبها وكيف كانت كثيرة وكيف كانت تجارب تستحق الكتابة . عشق س.مازال لديك كتب تحت الطبع خبرنا عنها ؟ **أحزان عاشق متقاعد و اوجاع** المرايا . من العنوان توحي ان تطرقت الي مشاكل المجتمع فهي تشغل لى تحت الطبع مجموعة ( أحزان عاشق متقاعد ) تلم شتات تجربتى وما آلت اليه مدارك نفسى من النظر الى الوراء ورؤية الماضى ، وانت فوق ربوة من البعد تطل على الروح والجسد وعلى العالم والناس التى اشتبكت فى حبها وكيف كانت كثيرة وكيف كانت تجارب تستحق الكتابة . عشق الحبيبة وعشق الوطن وعشق الذات . وأحزانها اذ لم تستمر القطارات فى السير الى محطات الهوى . .فهنا بكاء داخلى وحنين مركز . ومجموعة أوجاع المرايا كنت قد نشرت منها نسخ محدودة لا تفى بغرض القراءة فاحاول ان تطبع طبعة شبية حتى تصل لكثير من الناس . س.لو اصبحت وزير للثقافه ما اول عمل تحاول ان تقوم به كا وزير وما اول قرار تتخذة ؟ وزارة الثقافة هذا الصرح الكبير وحائط الصد للهوية وفتح رؤى للشعب للتذود بالمعرفة اولا ان القى الضوء وابرز ثقافة الهامش وقصور الثقافة فى الاقاليم وان يكون للفرد نصيب من المعرفة . وان يرتفع ثقف التراث كى لا نفقد تراثنا الذى قرب على الاندثار فى عالم ضوضائى ان احسن الكتاب وان يصل الى كل الناس كوجبات وليس مكتبا مغلقة علىا اتربة ناعمة ان انفتح على العالم وابعث بمثقفينا الى بعثات للخارج لتهيئة العالم الأخر بنا اما عن المشهد السياسى فهو غائم فى ظل التقلبات السياسة والبحث عن ثورة مفقودة وشعب وجب عليه التغيير وان لا يقمع ولا تسلب حريته وان نقف مرة اخرى صفا واحدا وبنيانا مرصوص س.هل تريد قول كلمة اخيرة لمحببك وا وكالة عرار للشعر والادب ؟ أقول للقراء احبائى انتم نصفنا الآخر بدونكم لن نكتب كلمة واحدة فقاسمونا كسر الحروف وخلونا فى قلوبكم وأقول للمؤسسة العريقة وكالة عرار .. انا سعيد جدا انى انضمم الى هذة الاسرة الكبيرة والى الهوية العربية الصادقة اقول لكم جزاكم الله خير على ما تقدموه من حضور اعلامى وطرح ثقافى يفى ويرضى الزائقه العربية والشكر لك السيدة ابتسام حياصات على دعوتي للحوار وعلى اسلوبك الراقي بأدارة الحوار واسلوبك الجميل بطرح ألاسئلة. دمتم بخير ولكم الود والتحية بدوري اقدم لك الشكر بـأسمي وبأسم وكالة عرار للشعر والثقافة والادب . شاعر قدير ويسعدنا وجودك معنا بعرار العرب شكراً جزيلاً وألى ألقاء الكاتب:
ابتسام حياصات بتاريخ: الإثنين 11-11-2013 11:43 مساء
الزوار: 1676 التعليقات: 0
|